إعلان

متحدث "الري" يكشف موقف مصر من مفاوضات سد النهضة بعد غياب إثيوبيا

08:58 م الأحد 01 مارس 2020

مفاوضات سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إن مصر ملتزمة بما تفاوضت عليه مع السودان وإثيوبيا طوال 5 سنوات هي عمر المفاوضات حول سد النهضة، مضيفًا أن مصر ملتزمة بإعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث.

يأتي ذلك عقب إعراب وزارتي الخارجية والموارد المائية والري، اليوم الأحد، عن بالغ الاستياء والرفض للبيان الصادر عن وزارتي الخارجية والمياه الإثيوبيين بشأن جولة المفاوضات حول سد النهضة، التي عقدت في واشنطن يومي 27 و28 فبراير الماضي، والتي تغيبت عنها إثيوبيا عمدًا لإعاقة مسار المفاوضات.

وأضافت الوزارتان في البيان، أنه من المستغرب أن يتحدث البيان الإثيوبي عن الحاجة لمزيد من الوقت؛ لتناول هذا الأمر الحيوي بعد ما يزيد على 5 سنوات من الانخراط الكامل في مفاوضات مكثفة تناولت جميع أبعاد وتفاصيل هذه القضية.

وأضاف السباعي في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن المادة الـ5 من اتفاق إعلان المبادئ الموقع في ديسمبر 2015 نصت على منع تخزين المياه أو ملء السد إلا عقب التوافق بين الدول الثلاث، لافتًا إلى أنه كان من المقرر التوقيع على اتفاق بين كافة الأطراف نهاية فبراير الماضي، قبل أن تنسحب إثيوبيا من جانب واحد.

وأشار المتحدث الرسمي للري، إلى أن مصر ملتزمة بما تفاوضت علية خلال 5 سنوات كاملة، مضيفًا أن القاهرة ملتزمة باتفاقية إعلان المبادئ، وقواعد القانون الدولي: "يجب على الأطراف الأخرى الالتزام بما تم التوافق عليه سابقًا، لتحقيق المصالح المشتركة للدول الثلاث".

فيديو قد يعجبك: