إعلان

طلب إحاطة برلماني بشأن بيع أدوية للإجهاض عبر مواقع التواصل

11:00 ص الخميس 23 يناير 2020

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ميرا إبراهيم:

تقدمت النائبة إيناس عبدالحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن بيع أدوية ممنوعة على مواقع التواصل الاجتماعي دون رقابة الأجهزة المعنية.

وأوضحت النائبة في بيان اليوم الخميس، أنه انتشرت في الآونة الأخيرة، عمليات بيع وتسويق للأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون أي رقابة حقيقية من أجهزة الدولة، حتى وصل الأمر إلى بيع أدوية للإجهاض بالمخالفة للقانون.

وأشارت إلى أنه انتشرت عمليات لبيع دواء على موقع "فيسبوك" للإجهاض، وهو الأمر الممنوع دينيًا وقانونيًا، وتداوله بهذا الشكل ممنوع في مصر.

وتابعت: "يحمل الدواء اسم سايتوتاك وميزوتاك، ووظيفته الإجهاض الآمن في المنزل، تحت إشراف طبيب متخصص، إلا أن ذلك بحسب الإدارة الصيدلية محظور"، مشيرة إلى أنه غير مسموح بتداول الأدوية الخاصة بالإجهاض إلا من خلال المستشفيات فقط وبشكل مقنن حسبما أشار إليه القانون، والإعلان عن دواء مماثل على مواقع التواصل الاجتماعي جريمة واضحة يجب مجابهتها.

وأضافت: "إدارة العلاج الحر والتراخيص الطبية كانت أصدرت منشورًا يمنع بيع الأدوية على "السوشيال ميديا"، وحذرت في عام 2016، من بيع مستحضر "ميزوتاك 200 مجم"، في الصيدليات بالسوق المحلي.

وحذرت النائبة، من ظاهرة بيع الدواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه أحد مظاهر الفوضى التي طفت على السطح في الفترة الأخيرة، ويجب تطبيق نظام "التكويد" في عملية صناعة الدواء لمواجهة ذلك، بحيث يحصل كل مُنتج دوائي على رقم كودي، وبالتالي يُمكن تتبعه.

وطالبت الجهات الحكومية المسؤولة عن الاتصالات في مصر، مراقبة أي صفحة أو غيرها تبيع أدوية أو أي مُنتجات صحية عبر "فيسبوك" أو غيره من وسائل الاتصال.

فيديو قد يعجبك: