إعلان

"أقدم أصوام الكنيسة".. ما هو صوم الرسل الذي بدأه الأقباط اليوم؟

02:30 م الإثنين 17 يونيو 2019

الكنيسة الكاتدرائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

بدأ الأقباط اليوم الاثنين أول أيام صوم الرسل الذي تعتبره الكنيسة أقدم أصوامها، والذي يستمر مدة 30 يومًا حتى ينتهي 12 يوليو المُقبل.

ويأتي صوم الرسل في الفترة ما بين انتهاء عيد العنصرة بأسبوع وعيد الرسل، وهو واحد من بين أصوام الكنيسة التي تصل إلى 8 أصوام، ويصومه الأقباط في هذه الفترة تخليدًا لذكرى بدء تلاميذ المسيح التبشير برسالته.

صوم الرسل له مكانة خاصة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث يقول عنه الأب متى المسكين الأب الروحي لدير أبومقار إنه "كان، ولا زال وسيظل أبدًا، هو صوم الكرازة والخدمة والإرسالية؛ فهو متعلق أساسًا بالشهادة للمسيح".

مارس هذا النوع من الأصوام الرسل المذكورين في الكتاب المُقدس "وَبَيْنَمَا هُمْ يَخْدِمُونَ الرَّبَّ وَيَصُومُونَ. أعمال الرسل 2:13"، وحافظت عليه الكنيسة منذ ذلك الحين وإلى الآن.

يرجع صوم الرسل إلى صعود السيد المسيح إلى السماء -وفق المعتقد المسيحي- حيث بدأ رُسل الديانة المسيحية آنذاك خدمتهم بالصوم، اقتداءًا بالمسيح الذي بدأ خدمته بالصوم، أربعين يومًا على الجبل.

هذا النوع من الصوم ليس له مدة محددة، ولكنه يتراوح ما بين 15 إلى 49 يومًا، وينتهي بعيد الرسل أو عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس، والذي يحل في 12يوليو المقبل.

فيديو قد يعجبك: