بعد استخدامها في الانتحار.. مقترح برلماني بحظر "الحبة القاتلة"​

12:41 م الخميس 02 مايو 2019
بعد استخدامها في الانتحار.. مقترح برلماني بحظر "الحبة القاتلة"​

هالة أبو السعد

كتب- أحمد علي:

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، بطلب اقتراح موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الزراعة والصحة، بشأن حظر استخدام حبوب حفظ الغلال في مصر بعد كثرة حالات الوفاة من تعاطيها بشكل غير مقصود في الفترة الأخيرة.

وأشارت النائبة في طلبها، إلى وجود العديد من وقائع وفاة الأطفال أو المواطنين بسبب تناول حبوب "حفظ الغلال" السامة دون وعي بخطورتها، او بهدف الانتحار.

وأوضحت أن هذه الحبوب التي يتم استخدامها فى محصول القمح لمنع التسوس، حظرتها كثير من الدول العربية هذه الحبوب بعد كثرة إستخدامها فى الانتحار، كما أنها مسجلة كمبيد حشري، ومادة عالية السمية.

ولفتت أبو السعد، إلى أنه عند استخدام هذه الحبوب، يخرج منها غازات ضارة وفور تناولها يموت الإنسان دون أي فرصة لانقاذه، حيث أنها تؤدي إلى وقف عضلة القلب في الحال والوفاة، ومن
الأعراض المصاحبة لتناولها، فضلًا عن الوفاة، هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية، كما أنه تدخل مادة "زينك فوسفيد" في تصنيع حبة الغلة، ويخرج منها غاز قاتل للبشر.

ونوهت إلى أنه خلال العام الماضي، شهدت المنوفية فقط، تزايدت حالات الانتحار هذه الحبوب حيث أنه بالتحديد في مركز شبين شهد 4 حالات انتحار خلال شهرين فقط، ومثل هذه المحافظة هناك انتشار لذلك في العديد من المحافظات خاصة الريفية، كما أنه مؤخرا أقدمت فتاتين على الانتحار بمدينة كفر الدوار محافظة البحيرة، عن طريق حبوب "حفظ الغلال" السامة، لمرورهما بحالة نفسية سيئة.

واقترحت النائبة، حظر استخدام حبوب حفظ الغلال في مصر والبحث عن مواد بديلة آمنة للبشر والحيوانات حال تعاطيها لأي سبب مقصود أو غير مقصود.

إعلان

إعلان

إعلان