إعلان

اجتماع طارئ لمجلس جامعة القاهرة بعد أزمة "فيديو الخشت": "حملة مغرضة"

08:04 م السبت 20 أبريل 2019

الدكتور محمد عثمان الخشت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

عقد مجلس جامعة القاهرة، اجتماعًا طارئًا بكامل تشكيله؛ لمناقشة الهجوم على رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت بسبب القرارات التي أعلن عنها خلال حفل الفنان محمد حماقي.

وبحسب بيان للجامعة اليوم، استنكر المجلس بإجماع الآراء "الحملة الممنهجة للهجوم على رئيس الجامعة"، واصفًا إياها بـ"حملات مغرضة من كارهي النجاح".

وقال مجلس جامعة القاهرة، إن الجامعة تعمل بشكل مؤسسي، وفي إطار القوانين واللوائح، وهدفها الأساسي التيسير على الطلاب ومراعاة ظروفهم الاقتصادية والإجتماعية، موضحا أن الجامعة لاحظت عجز عدد من الطلاب ببعض الكليات عن سداد المصروفات الدراسية المقررة قانوناً، ولذلك سعت إلى توفير موارد من التبرعات التي وعد بها بعض رجال الأعمال والمجتمع المدني، ومن صناديق التكافل الاجتماعي لسداد الرسوم عن الطلاب المتعثرين وغير القادرين.

وأضاف المجلس: "لدى الجامعة رصد كامل عن حالة الطلاب الاجتماعية، ولا تشمل تلك الحالات طلاب البرامج الخاصة أو الطلاب الوافدين، كما أن قرار إعفاء طلاب المدن الجامعية من مصروفات الإقامة والتغذية، يتعلق بشهر رمضان فقط ويأتي في إطار تخفيف الجامعة عن أبنائها الطلاب".

وأوضح مجلس جامعة القاهرة، أنه فيما يخص إضافة نسبة 5% درجات للطلاب الراسبين للاستفادة منها عند التخرج، فإن حقيقة الوضع يؤكد أن هذا القرار كان معمولًا به في معظم كليات الجامعة بموافقة سنوية بقرار متجدد من مجالس الكليات، ولذلك كان من اللازم تعميمه بقرار واحد لتحقيق مبادئ المساواة والتكافؤ بين طلاب الجامعة، حتى لا يتم إعطاء بعض طلاب الكليات ميزة لا يحصل عليها طلاب كليات أخرى، هو نظام معمول به في كثير من النظم العالمية.

وشدد المجلس على أن هذا القرار يطبق على طلاب السنوات النهائية، ويؤدي لتغيير حالة الطالب من راسب بمادة وبالتالي تأخر تخرجه عامًا كاملًا بسبب درجة واحدة، إلى خريج، بمعنى ألا يتأخر تخرج الطالب سنة كاملة بسبب درجة واحدة في حالة أن المادة من ٢٠ درجة، وخمس درجات في حالة أن المادة من ١٠٠ درجة.

كما شدد على الالتزام الكامل بأجندة المجلس الأعلى للجامعات بشأن الدراسة، فيما يخص طلاب الليسانس والبكالوريوس، كما أن أمر تحديد مواعيد امتحانات الدراسات العليا للفصل الدراسي الثاني بكليات الجامعة، متروك لكل كلية وفقًا لظروفها وطبيعة الدراسة التي تمر بها، وبما يحقق مصلحة الطلاب.

وأكد مجلس جامعة القاهرة، أن إدارة الجامعة لن تتأخر في أي وقت عن اتخاذ قرارات للتيسير عن أبنائها من الطلاب والعاملين وأعضاء التدريس كلما تيسر لها ذلك، وطالما جاء ذلك فى إطار تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص.

فيديو قد يعجبك: