إعلان

جامعة القاهرة تُدشن أول مركز للتميز في العلوم الزراعية بشراكة أمريكية

08:05 م الخميس 28 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم وأحمد مسعد:

دشنت جامعة القاهرة، اليوم، أول مركز للتميز في العلوم الزراعية بكلية الزراعة بجامعة القاهرة بالشراكة مع جامعة كورنيل الأمريكية، إلى جانب تحالف كبري الجامعات الأمريكية، وهي جامعة كاليفورنيا ديفيز، وجامعة برودو، وجامعة ولاية ميتشجان، وذلك بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

جاء ذلك بحضور الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، وعمرو مصطفي عميد الكلية، والسيد توماس جولدبرجر القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، ورؤساء وعمداء الجامعات الأمريكية المشاركة في مشروع مركز التميز العلمي، وممثلين عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب.

وكان الخشت، قد وقع مذكرة التعاون مع تحالف الجامعات الأمريكية لإنشاء مركز للتميز العلمي في مجال الزراعة بجامعة القاهرة، لتكون كلية الزراعة بالجامعة هي الشريك الوحيد والحصري لهذا التحالف.

وقال الخشت إن مركز التميز العلمي بكلية الزراعة بالجامعة، يهدف إلى العمل في المشاريع العملاقة التي وضعتها الدولة، مثل تطوير طرق الزراعة باستخدام الصوب الزراعية، والاستزراع السمكي، والثروة الحيوانية وتربية الماشية، وتحسين الإنتاج الداجني، واستصلاح الأراضي بالطرق المتطورة، واستخدام الطرق الحديثة للإرشاد والتسويق الزراعي، والمساهمة في تطوير البحث العلمي في المجال الزراعي والذي ينعكس بدوره على الاقتصاد القومي المصري.

وأضاف الخشت، أن جامعة القاهرة مهتمة بالتعاون مع الجامعات الأمريكية في العديد من المجالات البحثية ودعم الروابط العلمية بين الباحثين المصريين والأمريكيين، لافتًا إلى أن مركز التميز العلمي بكلية الزراعة بالجامعة يقوم علي إنشاء برامج دراسية جديدة باللغة الإنجليزية، وتقديم الدعم للبحوث العلمية في مجال الزراعة، وبناء جسور التواصل مع كافة العاملين بالقطاع الزراعي لرفع كفاءة هذا القطاع، ومواكبة الخطة القومية للتنمية المستدامة - رؤية مصر 2030.

ومن جانبه، قال عمرو مصطفي عميد الكلية، إن مركز التميز العلمي في العلوم الزراعية بالكلية، يعمل علي دعم و تطوير التعليم الزراعي بمصر من خلال منح دراسية داخلية، ومنح تدريب بالولايات المتحدة الأمريكية للطلاب والأساتذة والعاملين بالقطاع الزراعي علي مستوي جمهورية مصر العربية، وذلك بالشراكة مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي متمثلة في مختلف كليات الزراعة ومراكز البحوث والمعاهد البحثية المتخصصة في العلوم الزراعية، وكبري الشركات العاملة في المجال الزراعي.

وأوضح مصطفي، أن رؤية الكلية تتمثل في مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية واغتنام الفرص الناشئة في الزراعة المصرية التي تتطلب شراكة قوية ونظام تعليمي متقدم وأبحاث تطبيقية موجهة نحو السوق المصري، وذلك استرشادًا بالأهداف الطموحة لرؤية مصر 2030.

فيديو قد يعجبك: