إعلان

أستاذ قانون دولي: قرار ترامب فردي لا يعتد به في القانونين الدولي والأمريكي

08:30 م الإثنين 25 مارس 2019

ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا إبراهيم:

قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي العام، إن التصرف الانفرادي الأمريكي بتوقيع رئيسها دونالد ترامب، على هضبة الجولان السورية بأنها أصبحت إسرائيلية، واقعة مادية غير قانونية، مضيفا، أن أي عمل أو تصرف إرادي منفرد لا يعتد به القانون الدولي أو الدستور الأمريكي، و بالتالي غير ملزم للبرلمان الأمريكي أو القضاء الأمريكي.

وتابع سلامة، لمصراوي، الاثنين، أنه محال أن يرتب العمل الانفرادي الأمريكي أي أثر قانوني كما أشار أمين عام الأمم المتحدة منذ دقائق.

وتابع سلامة، أن القرار الانفرادي للرئيس الأمريكي لن يغير من المراكز الدولية القانونية المستقرة باعتبار أن الجولان أرضًا سورية محتلة وأن الفتح العسكري (الغزو) لا يغير من المراكز القانونية ولا يكسب الغاصب المحتل أي حقوق.

وطالب سلامة الدولة الأمريكية إما بسحب القرار المعدوم (الذي ولد سفاحا نتيجة علاقة غير شرعية وهي الاغتصاب الإسرائيلي للجولان) أو إلغائه كليا .

وقال إن الاحتجاج يعني إعلانًا إراديًا واضحًا تعلن به الدولة نيتها بعدم شرعية موقف أو ادعاء محدد، موضحا أهمية احتجاجات الدول الرسمية ضد القرار الأخرق للرئيس الأمريكي، لحرص الدول على رفض اقتداء دول أخرى و نهج ذات السلوك الأمريكي غير المسؤول و تحوله لعرف دولي.

وأشار أستاذ القانون الدولي العام إلى أن الاحتجاجات الاستباقية للدول تحفظ حقوق الدول المحتجة حتى لا تتحول الوقائع المادية المنتهكة لمبادئ القانون الدولي لعرف غير شرعي.

فيديو قد يعجبك: