إعلان

"في 8 محاور".. كل ما تريد معرفته عن منظومة التأمين الصحي الجديدة

12:00 م الأحد 29 يوليه 2018

الدكتورة هالة زايد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، منظومة التأمين الصحي الجديدة، وذلك في ثاني أيام المؤتمر الوطني السادس للشباب، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وشملت منظومة التأمين الصحي الجديدة، 8 محاور يستعرضها مصراوي كالتالي:

قوائم الانتظار

وتحدثت وزيرة الصحة عن مشروع القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية في المستشفيات، بعد إطلاق موقع إليكتروني وخطا ساخنا لتسجيل بيانات المرضى بقوائم الانتظار.

وقالت الوزيرة: إنه سيجري العمل الفترة المقبلة على الانتهاء من جراحات القلب المفتوح والقسطرة وزراعة الكلى والكبد والمخ والأعصاب والعمود الفقري.

وأكدت وزيرة الصحة، أن توافر المستلزمات كانت عقبة ثانية أمام تطوير الخدمة الطبية للمواطنين، لكن الوزارة تمكنت من شراء هذه المستلزمات بشكل بشكل سريع ومركزي، بالتعاون مع شركاء منهم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والبنك المركزي، ووزارة المالية، مستشفيات القوات المسلحة والشرطة، وجمعية الأورمان، ومستشفى وادي النيل.

وأوضحت الوزيرة أنه تم الانتهاء من نحو 3800 عملية جراحية حتى نهاية الأسبوع الماضي، منذ إطلاق مشروع القضاء على قوائم الانتظار.

فيروس سي

قالت وزيرة الصحة إن الحكومة تستهدف إجراء المسح من فيروس سي لـ 45 مليون مواطن، للقضاء على الفيروس الذي لن نسمح بوجوده حتى بالنسب العالمية، وتواصلنا مع منظمة الصحة العالمية للاستعانة بأحدث الوسائل التكنولوجية وتوفيرها بالتعاون مع القوات المسلحة.

ويتزامن إجراء المسح الطبي من فيروس سي، مع مسح آخر تجريه وزارة الصحة للأمراض غير السارية والتي تشمل "السمنة - الضغط - والطول"، بحسب الوزيرة.

وتوقعت الوزيرة أن يسفر المسح الطبي لفيروس سي عن وجود 2 مليون و150 ألف مواطن مصابون بفيروس سي، سيتلقون العلاج في 114 مركزًا بالتعاون مع المستشفيات، لافتة إلى أن البنك الدولي سيوفر 130 مليون دولار لإجراء المسح الطبي والعلاج.

وأوضحت الوزيرة أنه تم إجراء المسح الطبي لـ 5 مليون مواطن منذ 2014، وعلاج مليون و800 ألف مواطن من فيروس سي. وتوجهت بالشكر لوزراء الصحة السابقين: مها الرباط، وعادل العدوي، وأحمد عماد.

وأشارت إلى أن الفترة الحالية تشمل تجهيز وإعداد القوى البشرية، مع بدء الدعاية في وسائل الإعلام أكتوبر المقبل، مؤكدة أنهم طلبوا من صندوق تحيا مصر ومنظمة الصحة العالمية للعمل مع الصحة كمراقبين.

المستشفيات النموذجية

أشارت وزيرة الصحة إلى أن الحكومة ستطبق قانون التأمين الصحي الجديد في محافظة بورسعيد كأول محافظة في المرحلة الأولى، ويتزامن مع ذلك إطلاق منظومة المستشفيات النموذجية في مصر، بوجود 48 مستشفى.

وأضافت "سنختبر أنفسنا في التأمين الصحي عبر المستشفيات النموذجية في جميع المحافظات، وسيتم تطبيق فيها تسعيرة خدمات التأمين الصخي الجديد وتم اختيار المستشفيات الأكثر جاهزية".

ويهدف المشروع إلى تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل محافظة؛ للقيام بدور مستشفى الإحالة، حين بدء تطبيق مشروع التأمين الصحي تدريجيًا، بحسب الوزيرة. وتبلغ التكلفة التقديرية لمشروع المستشفيات نحو 6 مليارات جنيه.

وبخصوص تكلفة العلاج بتلك المستشفيات، فإنها ستكون بحسب التقديرات المبدئية، 20 جنيهًا للمحولين من الوحدات التابعة، و50 جنيهًا لغير المحولين.

أما غير القادرين فتُقدم الخدمة إليهم مجانًا ضمن برنامج تكافل وكرامة إذا كانوا محولين من الوحدات، و10 جنيهات لغير المحولين.

البرنامج التحفيزي للمتميزين

قالت وزيرة الصحة إنه تم إطلاق البرنامج التحفيزي للمتميزين في مجال الصحة، من خلال تقديم كأس الجدارة وأوسمة ومنح تعليمية شهريا لإبراز النماذج الإيجابية في المجتمع.

وكرمت وزير الصحة مجموعة من الأطباء والعاملين في المجال الطبي، شملت كلًا من: الدكتور شريف الملواني، والذي أسس قسم جراحة العظام في مستشفى العلمين المركزي، والدكتور أحمد حفني، والذي يظل يعمل في سيناء مع استمرار العملية الشاملة للقوات المسلحة، والممرضة دعاء فتحي، والتي تعمل بكل جهى وزكفاءة منذ 3 سنوات في مستشفى العريش العام، والدكتور أنطوني سمير، رئيس قسم التتبع والتحكم في هيئة الإسعاف، والذي نفذ منظومة قوائم الانتظام وربطها بنفقة الدولة.

توفير الألبان والأمصال

أكدت وزيرة الصحة أن القوات المسلحة ستنتج بداية من العام القادم ألبان الأطفال لصالح الوزارة، وبالتالى لن نحتاج إلى الاستيراد، مضيفة أنه تم شراء تطعيمات بمبلغ 2.5 مليار جنيه هذا العام.

وانتهت الوزارة من تفعيل ميكنة الألبان فى 6 محافظات هى: السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، والغربية، والمنوفية، ومن المقرر استكمال ميكنة باقى المحافظات خلال 8 أشهر.

تحسين بيئة العمل

قالت الدكتورة هالة زايد، إن أسباب ضعف الأداء في منظومة القطاع الصحي الحكومي، عدم التعليم والتدريب المستمر ، ثم بيئة العمل، والعائد المالي.

وأضافت: "عملنا على توفير بيئة مناسبة لعمل كل المشاركين في العمل الصحي، وأطلقنا مسابقة للجامعات المصرية لتصميم سكن مناسب للأطباء، كما اخترنا مجموعة من صغار الأطباء لأداء فريضة الحج لتشجيعهم".

وأعدت وزارة الصحة، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مسابقة لاختيار أفضل فريق من طلبة الجامعات المصرية، يضع تصورًا للتصميم الداخلي لسكن الأطباء والتمريض بالمستشفيات الحكومية بشكل علمي، استرشادًا بالمعايير الدولية.

الزيادة السكانية

شددت وزيرة الصحة على أن خفض النمو السكاني يمثل تحديا كخطورة الإرهاب، لأنه يمتص النمو الاقتصادي للدولة، لافتة إلى أن الوزارة تستهدف معدل إنجاب كلي 2.4% بحلول 2030.

ويشمل ذلك الارتقاء بالخصائص السمانية ووضع سياسات تحفيزية للتشجيع على تنظيم الأسرة، وتوفير وسائل تنظيم الأسرة بشكل مستمر، والتوعية المستمرة من خلال الحملة الإعلامية في كل الأماكن.

وأوضحت أن وزارة الصحة تعمل مع عدة وزارات فيما يخص تنظيم الأسرة، مثل وزارة الأوقاف والتضامن الاجتماعى، لتوعية المجتمع بذلك

التأمين الصحي ببورسعيد

قالت وزيرة الصحة إنه بالانتهاء من هذه المحاور سيتم إعلان بدء التأمين الصحي في محافظة بورسعيد، بتكلفة 1.8 مليار جنيه.

وأشارت الوزيرة إلى تطبيق القانون في 6 مستشفيات: بورسعيد العام، بور فؤاد العام، الزهور، التضامن، النصر التخصصي، المصح البحري للنساء والولادة، بالإضافة إلى 23 وحدة ومراكز للرعاية الأساسية.

وأشارت الوزيرة إلى أن "طبيب الأسرة" سيكون حجر الزاوية في منظومة التأمين الصحي الجديدة، ولذا أعلنت وزارة الصحة عن حاجتها لأطباء تخصص طب الأسرة، على أن يحصل على رواتب مجزية وحوافز ودورات تدريبية في التخصص.

وأوضحت أنه سيتم تشدين حملة إعلامية لتعريف المواطنين بمنظومة التأمين الصحي الشامل، والاشتراك سيكون إجبارياً لجميع المواطنين، وستتحمل الدولة تكلفة علاج غير القادرين.

ولفتت إلى إن الخطة الموضوعة لتطبيق التأمين الصحي الشامل تستغرق 14 عاما، متوقعة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل خلال 10 سنوات فقط.

فيديو قد يعجبك: