وزير الري: تطوير منظومة المياه بتمويل من الاتحاد الأوروبي

02:57 م الثلاثاء 24 يوليه 2018
وزير الري: تطوير منظومة المياه بتمويل من الاتحاد الأوروبي

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية

كتب- أحمد مسعد:

أعلن الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على تمويل مشروع لتطوير وتحسين منظومة الإصلاح بقطاع المياه، في إطار التعاون المستمر بين الوزاره والاتحاد.

وأضاف عبدالعاطي، في بيان، اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر أن يشارك الاتحاد بجلسة خاصة ضمن أسبوع القاهرة للمياه المقرر عقده في الأسبوع الثالث من أكتوبر المقبل تحت شعار "الحفاظ على المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة".

وأوضح الوزير، أن المشروع يهدف إلى إنشاء 5 مكاتب إقليمية لتخدم زمام الجمهورية في محافظات الشرقية لشرق الدلتا، والبحيرة لغرب الدلتا، وطنطا لوسط الدلتا، والفيوم لخدمة إقليم مصر الوسطى، وقنا لخدمة مصر العليا، على أن تتولى تلك المكاتب متابعة وتقييم منظومة توزيع المياه لكافة الأنشطة التنموية بما فيها إنشاء نظام إنذار مبكر لجودة المياه ونماذج بيانات لمؤشرات الأمن المائي وجودة المياه ونوعيتها.

وصرحت إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، والمشرف علي المشروع، بأن المكاتب ستعمل على تجميع البيانات الخاصة باستخدامات المياه وإرسالها للوحدة المركزية المزمع إنشاؤها بالوزارة (وحدة محاسبة المياه).

وأضافت إيمان، أن تنفيذ المشروع يستغرق أكثر من عامين يتم خلالها دعم الاصلاح ورفع القدرات الفنية لقطاع المياه، ونشر خطط موارد المياه في المحافظات من خلال بناء القدرات الفنية على المستويين المركزي والمحلي، وبما يسهم في رفع كفاءة استخدام المياه، وكذلك إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي المعاُلجة ووضع وتنفيذ برامج لتنمية القدرات وإعداد وتنفيذ وتحليل مالي متكامل لمساعدة أجهزة الوزارة في تحسين الأداء.

وتابعت: "نسعى من خلال المشروع إلى تعزيز الإصلاح المؤسسي والتشريعي في إدارة منظومة المياه والتخطيط المتكامل للاستثمار وبصفة خاصة مايتعلق باسترداد التكاليف للبنية التحتية الوطنيه وآليات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكذلك تنفيذ الخطة الوطنيه للموارد المائية 2017 – 2037 وخطط موارد المياه على المستويين القومي والمحلي.

إعلان

إعلان

إعلان