إعلان

رئيس البعثة المصرية الألمانية: 75% من آثار "سقارة" لم تُكتشف بعد

03:00 ص الأحد 15 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

قال الدكتور رمضان بدري حسين، رئيس البعثة المصرية الألمانية العاملة في منطقة سقارة، إن هناك توقعات بوجود اكتشافات أخرى عديدة خلال الفترة المقبلة تمتد لسنوات طويلة بمنطقة جبانة سقارة المصرية، مؤكدا أن الموقع المكتشف عبارة عن منجم معلومات من الذهب.

وقال حسين في تصريحات لمصراوي، السبت، إن منطقة سقارة تضم حفائر علمية وخلسة منذ ما يقرب من 150 عاما، وهي جبانة للعاصمة المصرية القديمة منف، بما يؤكد أنها منطقة واعدة لم تكتشف بعد وتحتاج لسنوات طويلة لمعرفة الحدود المترامية الخاصة بهذه المنطقة والآثار الموجودة بها كونها منطقة غنية جدا بالآثار المصرية.

وأوضح أن ما تم اكتشافه بالمنطقة حتى الآن يمثل 15% فقط وهناك 75% لم يكتشف بعد ونحتاج لسنوات عديدة للعمل في هذه المنطقة لعمليات الحفر للكشف عن هذه الكنوز، مؤكدا أن الاكتشافت المتوقعة في سقارة تضم مقابر ومواقع أثرية ضخمة غنية بالآثار والمعلومات الكثيرة عن الحضارة المصرية القديمة ويتعتبر كشف اليوم بداية لما هو قادم.

وأضاف رئيس البعثة المصرية الألمانية، أن كشف اليوم، يؤكد أن سقارة ما زالت منطقة أثرية واعدة لم تكتشف، وهناك تسجيل دقيق لكل الاكتشافات وذلك بتسجيل كل طبقة من طبقات الرديم التي يتم التعامل معها.

وتابع: البعثة المصرية الألمانية تعمل في منطقة سقارة منذ عامين في حدود 20 م في 20 م فقط بشكل بطئ لتسجيل عمل الحفائر العلمية مع استحداث البعثة تعميم تقنيات الرقمية في التسجيل مثل المسح بالليزر وتسجيل الفوتوجرامتري وهي من التقنيات ثلاثية الأبعاد لتسجيل كل جديد سواء أثناء الحفائر أو المباني نفسها.

وأعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، نجاح البعثة الأثرية المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن الألمانية، الكشف عن موقع أُثري يضم العديد من الكنوز الأثرية، ومنها العثور على ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن بها مومياوات تعود إلى عصر الأسرتين السادسة والسابعة والعشرين (664- 404 ق.م) خلال أعمال المسح الأثري بمنطقة مقابر العصر الصاوي، الموجودة جنوب هرم أوناس بسقارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان