إعلان

"أبو شقة" يدعو السيسي للتشاور مع الأحزاب.. ويؤكد: لا نية لتعديل الدستور

12:32 ص الأربعاء 23 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هند الشامي:

تصوير - فريد قطب:

وجه المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، الدعوة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، باسم الأحزاب السياسية، للجلوس معه والتشاور والتحاور حول مطالب الأحزاب.

وقال "أبو شقة" على هامش اجتماع عدد من الأحزاب السياسية بمقر حزب الوفد، الثلاثاء: "الرجل (السيسي) حريص وأمين وصادق، ولديه رغبة في الحوار حتى نكون أمام ديمقراطية حقيقية، ودولة مدنية حديثة قائمة على احترام القانون، لنكون أمام حوار مفتوح وتحت نظر رئيس الجمهورية، فهو لديه رغبة صادقة في تحقيق الديمقراطية".

أوضح أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر للأحزاب السياسية، الثلاثاء المقبل، للوصول إلى رأي نهائي بشأن موقفها من الوثيقة الوطنية التي ستوضع لتفعيل المادة الخامسة من الدستور الخاصة بإرساء تعددية حزبية في مصر، وتشكيل لجنة تنسيقية للتواصل بين الحكومة والأحزاب الفترة المقبلة، وذلك بعد عودة كل منها لمؤسساتها الحزبية وقواعدها، مقترحا الاستعانة بخبراء وفنيين في الدستور والقانون، وتشكيل لجنة لوضع الوثيقة الوطنية، علي أن تشكل من 21 عضوا بالتوافق بين الأحزاب.

وشدد رئيس حزب الوفد على أنه لا توجد نية حالياً لتعديل الدستور، ولم يعرض أي مقترح هذه الأونة على اللجنة اللجنة الدستورية والتشريعية، لتعديل الدستور، مضيفًا: "نحن في أعقاب انتهاء دور الانعقاد الثالث يونيو المقبل، مما يؤكد عدم وجود النية حالياً، فالأمر لم يطرح، والوقت غير مناسب"، حسب وصفه.

وأضاف" أبو شقة"، إن الدستور والقانون لا يسمح بتعديل الصفة الحزبية، قائلا:"ما زلنا أمام نص قانوني ودستوري واضح، أن تعديل الصفة الحزبية يسقط العضوية، فهناك في الدستور ما ينص، على أنه إذا ما ترشح أحد وأصبح نائبا بصفة معينة فإنه يلتزم بها، وإذا غيرها تسقط عضويته اذا صوت ثلثي المجلس علي ذلك".​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان