إعلان

"الصحة" تُحذر من 4 أدوية "مغشوشة ومُهربة".. بينها عقار تركي

01:29 م الأربعاء 07 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

حذّرت وزارة الصحة، من 4 أدوية يتم تداولها في السوق المحلية، خلال الفترة الماضية، مشددة على ضرورة ضبط وتحريز ما يوجد في الأسواق منها، بعد اتخاذ جميع الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية والصيدليات.

وطالبت الإدارة المركزية للصيدلة، مديري مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية لتشغيلة من مستحضر (nueleobuvir 400 mg)، وفسّرت ذلك لكونه غير مطابق من حيث الخواص الطبيعية.

ووجهت إدارة الصيدلة بتجميد الأرصدة الموجودة من تلك التشغيلة لدي شركات التوزيع، وارتجاع مع تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة بجميع محافظات الجمهورية، من التشغيلة التي حملت رقم "612244". ويستخدم هذا العقار لعلاج مرضى فيروس سي.

كما حذرت وزارة الصحة من دواء مهرب وغير مسجل بوزارة الصحة يتم تداوله بتركيا باسم "fingya"، حيث أن الاسم التجاري المسجل والمتداول بمصر هو "gilenya".

وبيّنت الإدارة المركزية للصيدلة الفروق الظاهرية بين الشريط الأصلي، والشريط المهرب، مطالبة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حالة ضبط العبوات المهربة من المستحضر الذي يستخدم لعلاج مرض التصلب المتعدد، وتتمثل أعراضه في الصداع الزكام، والصداع، والإرهاق الشديد.

كما طالبت إدارة الصيدلة بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلي والوحدات الحكومية بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية لجميع التشغيلات من مستحضر "سول كال شراب"، مدون عليه رقم تسجيل 2002/2874.

وأشارت إلى أن المعهد القومي للتغذية أفاد بأن رقم التسجيل المدون علي العبوة يخص مستحضر آخر، وعليه فإن جميع التشغيلات المنتجة من هذا المستحضر بهذا الرقم مغشوشة.

وفي ذات السياق، وجهت وزارة الصحة بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية للعبوات المغشوشة والمهربة من مستحضر "Botox botulinum toxin type a"، تشغيلة رقم C4122C3.

وبينت إدارة الصيدلة الفروق بين العبوات الأصلية والمغشوشة، والتي من بينها أن رقم 4 في أعلى العبوة الأصلية مغلق، في حين يكون الرقم مفتوح في العبوات المغشوشة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان