إعلان

​بعد تعرض "كيب تاون" للجفاف.. هل تتعرض القاهرة لأزمة مماثلة؟

06:14 ص الخميس 15 فبراير 2018

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم وأحمد مسعد:

أثار نشر الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري، فيديو لمظاهر الجفاف التي تعرضت مدينة "كيب تاون" في جنوب إفريقيا، وتحذيره للمصريين من إمكانية حدوث أزمة مماثلة، تساؤلات حول موقف مصر من الجفاف ومدى إمكانية تعرضها لأزمة "كيب تاون".

منذ عام 2015 لم تشهد "كيب تاون" هطولاً كثيفا للأمطار، وتدني مناسيب مياه السدود وتقنين حصص استهلاك الفرد من المياه، لذا تتخذ السلطات إجراءات مشددة لترشيد استخدام المياه.

جرس إنذار

وعن أسباب استعانته بأزمة "كيب تاون"، أوضح وزير الري، خلال برنامج "رأي عام" على قناة "TEN"، الإثنين الماضي، أن جفاف المياه في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا يعد بمثابة إنذارٍ مبكرٍ وعلامة تحذيرية كبيرة يجب أن تنتبه إليها مصر والعالم بأسره.

وأكد الوزير على ضرورة تبنى تنفيذ سياسات مائية وطنية واضحة وضوابط محددة وصارمة لترشيد المياه والحفاظ عليها من جميع أشكال الإهدار وسوء الاستخدام في جميع الأغراض التنموية سواء في الزراعة أو الشرب أو الصناعة.

وأشار أن الموارد المائية الواردة لمصر التي كانت تكفى في السابق 20 مليون نسمة من سكان مصر لا تكفى حاليا 100 مليون نسمة، الأمر الذي يدعونا جميعًا إلى تبنى إدارةً رشيدةً لإدارة استخدامات المياه في مصر.

وأكد حسام الإمام، متحدث وزارة الري، لمصراوي، أن تحذيرات منذ عام 2000 وجهت للسلطات الجنوب إفريقية تنبأت بحدوث الأزمة ولم ينظر لها بجدية، مؤكدًا أن اختيار الفيديو يأتي لمدى خطورة ما حدث في جنوب إفريقيا وضرورة توعية المواطنين بحجم الإنذار.

وتابع: "من الممكن أن تتعرض مصر لمشكلات الجفاف إذا استمر السلوك الخاطئ في استخدام المياه".

ويبلغ إيراد مصر من النيل 55.5 مليار متر مكعب محدد منذ 1959، حيث كان عدد سكانها 20 مليون نسمة، فكان نصيب الفرد حينها يتخطى 2000 متر مكعب مياه في العام، وخط الفقر الطبيعي يعني أن يصل استهلاك الفرد إلى 1000 متر مكعب، وبحساب حصة مصر المقدرة بـ 55.5 مليار متر مكعب، على عدد سكان مصر في الوقت الحالي، 90 مليون نسمة، نجد نصيب الفرد 600 متر مكعب -بحسب وزير الري في حوار سابق لمصراوي.

وضع القاهرة مختلف

من جانبه، قال الدكتور عباس شراقى، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث الأفريقية في جامعة القاهرة، إن دولة جنوب إفريقيا واحدة من أكبر الدول التي تمتلك في القارة الإفريقية وبها كثيرًا من السدود ويمر بها نهر أورانج، لافتا إلى أن مدينة كيب تاون محاطة بجبال وتعتمد على الأمطار.

ويرى شراقي، أن أزمة الجفاف في كيب تاون ناتجة عن سوء إدارة واستخدام المياه وليس بسبب ندرة المياه.

وأكد رئيس قسم الموارد الطبيعة، أن وزير الري نشر الفيديو من أجل دعوة المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه وتحذيرهم من خطر تعرض مصر للشح المائي، مشيراً إلى أن مصر بالفعل تحتاج إلى ترشيد في استهلاك المياه ولكن وضع "كيب تاون" مختلف تماما.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، في تقرير نشرته الإثنين الماضي، عن الأمم المتحدة أن مصر ستعاني نقصا حادا في المياه بحلول عام 2025.

حديث شراقي، أيده الدكتور ضياء القوصي، مستشار وزير الرى الأسبق، أن جنوب إفريقيا دولة كبري ومصدرة للحاصلات الزراعية حتى أنها تصدر للولايات المتحدة الأمريكية، لافتًا إلى أن الحديث عن التشابه ليس مناسبًا.

وأضاف القوصي لمصراوي، أن آي تأثر في حصص المياه لأ يؤثر على نسب شرب المياه بل على المياه المخصصة للزراعة.

وتوقع الوزير أيضًا أنه في عام 2030 سيصبح عددنا 120 مليون فرد وسنتعامل مع نفس حصة مصر من المياه ونصيب الفرد سيقل عن ذلك، وهذا تحد كبير لأن استهلاكنا من المياه حاليًا 80 مليار متر مكعب: إذن كيف تكون حصة مصر 55.5 مليار متر مكعب والمواطن يستهلك 80 مليار متر مكعب، في كافة الاستخدامات، بينما تزيد الاحتياجات المائية لتلبية الطلب على الغذاء والأغراض الأخرى.

فيديو قد يعجبك: