إعلان

"القابضة للمياه": أطلقنا تطبيق "125" لاستقبال شكاوى المواطنين

01:06 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال الدكتور محمد حسن، مدير عام نظم المعلومات الجغرافية بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن الشركة القابضة من خلال منظومة نظم المعلومات الجغرافية GIS تهدف إلى بناء القدرات ونقل الخبرات، والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، وتفعيل التواصل الداخلي مع الإدارات المختلفة بالشركة والتواصل الخارجي بالجهات الحكومية المختلفة.

جاء ذلك خلال حلقة نقاش تجارب إقليمية في التشغيل والصيانة المنعقدة ضمن فعليات المؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة في الدول العربية، الثلاثاء.

وأوضح مدير عام نظم المعلومات الجغرافية بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن الشركة أطلقت تطبيق 125 للهاتف المحمول لاستقبال شكاوى المواطنين الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحي، والتي تتيح للشاكي تحديد مكان وإحداثيات الشكوى ما يساعد في تحليل البيانات ونمطها وتصنيف الكسور طبقا للتوقيت الزمني وتحديد المناطق التي تعاني من بعض مشكلات في خدمة المياه والصرف بصورة متكررة لحل تلك المشكلات .

وأضاف حسن، أن نظم المعلومات الجغرافية وقعت كافة البيانات الخاصة بخرائط الأساس وشبكات المياه والصرف بجودة عالية ومستوى عالي من التفاصيل لمساعدة متخذى القرار.

وأوضح أنه يتم تحديد أماكن الشكاوى التى ترد عبر الخط الساخن أو تطبيق الهاتف المحمول 125، وتوقيعها على ال GIS.

واستعرض نموذج التشغيل والصيانة والتحول من التعاملات الورقية إلى التعاملات الرقمية التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة والتي تسمح بالبحث واسترجاع المعلومات وتحديثها وترجمة كم هائل من البيانات وتجميعها وتشخيص أسباب المشكلات المتكررة فى بعض المناطق ما يساعد على سرعة انهاء عمليات الإصلاح بها.

وقال، إن من أهم التحديات التي نواجهها تقليل الفاقد والذي يتراوح حاليا ما بين 30-32% ما بين فاقد طبيعى فيزيائي وآخر تجاري، واتخذنا العديد من الإجراءات التي تساهم في الحد من هذا الفاقد وتركيب وتغير 6 مليون عداد على مستوى الجمهورية، والتوسع في استخدام العدادات مسبوقة الدفع في الجهات الحكومية وغيرها، ونتجه إلى العدادات الذكية، بالإضافة إلى تأسيس إدارة الفاقد بكل شركة والرقابة بشكل دائم، وتم إجراء دراسة حالة بمحافظة دمياط ووضع نماذج لقياس نسب الفاقد.

وفي السياق ذاته، أضاف أن إدارات الأصول من الإدارت الهامة التي ترتبط بالتخطيط والتشغيل والصيانة، واتباع إجراءات إدارة الطاقة للاستفادة منها وتوفير التكاليف.

وأشار إلى تجارب الشركات التابعة في إنتاج غاز الميثان من الحمأة الناتجة من معالجة الصرف الصحي، وإنتاج ما يقرب من 5 ميجا وات كهرباء من محطة الجبل الأصفر، و1 ميجاوات من محطة سخا بكفرالشيخ.

فيديو قد يعجبك: