إعلان

الزراعة تكشف حقيقة شحنة "كتاكيت أسوان"

03:32 م الإثنين 21 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

كشفت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية، أن مصر استوردت عدد من جدود الدواجن، لإنتاج نحو 4000 من الأمهات، مشيرة إلى أن الأم الواحدة تنتج 120 طائر تسمين يمكن ذبحه أو تربيته، مما حول مزرعة أسوان إلى مصنع.

وقالت محرز، إن مصر تستورد الجدود وليست كتاكيت، قائلة: "مصر مش أول مرة تستورد هذه الجدود والاستيراد لا يتوقف علي انجلترا فقط بل نستورد جدود من أمريكا وألمانيا أيضًا".

ونوهت محرز، إلى أن شحنة الكتاكيت الواحدة تضم 42 ألفًا و740 كتكوتًا، مؤكدة أن الكتكوت يحتاج إلي فترة احتضان تصل إلي 66 يومًا.

وأشارت نائب وزير الزراعة، إلى أن دفعة الكتاكيت التي وصلت لمحافظة أسوان تبلغ قيمتها 25 مليون جنيه، متضمنة 7 سلالات من دول العالم.


إن استثمارات الدواجن بالمشروع تصل إلى 890 مليون جنيهًا، ويبلغ ثمن الشحنة التي وصلت أسوان 25 مليون دولار.

وأشارت محرز لمصراوي، إلى أن المزرعة التي استقبلت الكتاكيت، تعمل بنظام أوتوماتيك، سواء لتوفير المياه، أو إنتاج الأعلاف، أو توفير المناخ المناسب لإنتاج الأمهات، لافتة إلى وجود تنسيق كامل مع المتخصصين من الوزارة.

ولفتت محرز إلى سعى الوزارة للخروج من التكدس إلى الصحراء، ما أدى إلى ظهور مشكلة نقل الكتاكيت لعدم وجود مطار متخصص بنقل الدواجن في الصعيد، مشيرة إلى تدخل محافظ أسوان الذي فتح المطار لتسهيل عملية الاستثمار: "دي كانت رسالة للعالم إن مصر آمنة".

وأكدت نائب وزير الزراعة، أن هذا المشروع يعتبر أول استثمار داجني ضخم في الصعيد، حيث تحولت المزرعة إلى مصنع ضخم، وفر العديد من فرص العمل للشباب، خاصة بعد الشروع في إنشاء معمل تفريخ.

أطلقت وزارة الزراعة، مشروع الاستثمار الداجني واستصلاح الأراضي، تحت رعاية مجلس الوزراء، في إطار دعم قطاع الثروة الحيوانية والداجنة في مصر، وكانت البداية بإحدى مزارع محافظة أسوان.
وأضاف الدكتور نبيل درويش رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن شحنة جدود الدواجن تعتبر أول شحنة للجدود منذ 1985، لافتًا إلي ضرورة توجدها للقضاء على الفجوة الغذائية في قطاع الدواجن.

undefined

وأوضح درويش لمصراوي، أن مصر هي أول الدول الإفريقية التي تستورد جدود الدواجن، لتحقيق أقصى استفادة منها.
وأشار رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إلي أن مصر سوف تقوم بتسمين هذه الجدود للاستفادة من ذبحها أو البيض الناتج عنها والحصول علي أمهات سليمة لا تحمل أي أوبئة وهو الهدف الأساسي الذي تسعى له الدولة هو تقديم غذاء أمن للمواطنين.

الجدير بالذكر أن مطار أسوان استقبل شحنة جدود الدواجن يوم 12 أغسطس الماضي، بحضور اللواء محمد حجازي محافظ أسوان، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة.

فيديو قد يعجبك: