إعلان

10 نصائح من رئيس جامعة القاهرة للطلاب والعاملين لمواجهة ارتفاع الحرارة

06:19 م الجمعة 03 يونيو 2016

جابر نصار رئيس جامعة القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

قدم الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، عدة نصيحة للطلاب والعاملين بالجامعة لمواجهة ارتفاع دراجات الحرارة في رمضان.

وقال نصار - في منشور على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الجمعة - "أعزائي كل سنة، وأنتم طيبين، أتمنى لكم الصحة والسعادة، وعلى هامش ارتفاع درجات الحرارة أود أن اذكركم ببعض القواعد التي أرى أنها مفيدة لمواجهة هذا الارتفاع"، قائلا "إذا تجاوزت درجة الحرارة 30 يفضل عدم ارتداء الجرافتة، وإذا تجاوزت 35 يفضل عدم ارتداء البدلة".

وأضاف نصار: "الحرص على ارتداء الملابس القطنية ولاسيما الداخلية فذلك يقلل الإحساس بالحرارة ويمتص العرق ولا يسبب الحساسية، وتجنب السير تحت الشمس لاسيما في أوقات الظهيرة مع لبس كاب يقي من الشمس".

ولفت رئيس الجامعة، إلى ضرورة تجنب الملابس ذات الألوان الغامقة الأسود والكحلي، والبس الألوان الفاتحة، والإكثار من تناول السوائل والمياه والحرص على اصطحاب زجاجة مياه معك أينما كنت، ويمكن للصائم الاهتمام بشرب المياه ليلا".

وتابع نصار: "الإكثار من تناول الخضروات الفواكه والبعد عن الأطعمة الدسمة، والتأكد من صلاحية المأكولات والمشروبات سواء داخل المنزل أو خارجه، والإقلال بقدر المستطاع من تناول الأطعمة المملحة كالسردين والفسيخ والرنجة ففي درجات الحرارة المرتفعة يكون لهذه الأطعمة أثر صحى مدمر على كثير من أجهزة الجسم"، مضيفا "عدم الإفراط في تناول الطعام وترك مساحة معتبرة من المعدة لشرب المياه فذلك أجدى لحيوية الجسم وصحته".

كما دعا الطلاب إلى تشغيل التكييف على درجة 24، مشيرًا إلى أن هذه الدرجة هي الأكثر مثالية للحفاظ على برودة الجو وعلى التكييف في نفس الوقت، وعدم تشغيل التكييف مع فتح الأبواب فذلك يؤدى إلى إجهاد التكييف وربما تلفه واحتراقه، فضلا عن استنزاف الطاقة، بالإضافة إلى الملاحظة الدائمة والدقيقة لمصادر الطاقة الكهربائية والتأكد من صلاحيتها، والإبلاغ عن أي تلف فيها فقد يؤدى ذلك الى إنقاذ المنظومة من حريق مدمر سببه ماس كهربائي، وعدم استخدام السخانات داخل المكاتب أو في الحجرات".

وناشد الطلاب والعاملين بفصل التيار الكهربائي عن أجهزة التكييف عند انتهاء العمل أو انتهاء تشغيلها ولا يكتفى بوضعها على وضع off في الريموت، وعدم الاحتفاظ بالكهنة والمهملات داخل المكاتب أو على الأسطح أو البلكونات أو المناور والتخلص منها أول بأول، وعدم التدخين داخل المكاتب أو الغرف المغلقة لما يسببه ذلك من زيادة درجة الحرارة وايذاء الآخرين.

واختتم نصار نصائحه، قائلاً: "إذا تحقق لك سبب للفطر شرعا وبيقين فخذ به وافطر ولا تخشى أحدًا، واعلم أن الله يحب أن تؤتي رخصه كما تؤتى عزائمه، هي خواطر محب، وخبرة مجرب، اتمنى أن تنتفعوا بها، وحفظ الله البلاد والعباد، وكل عام وأنتم بخير".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان