إعلان

الأزهر ينفي تكفير مفتى نيجيريا لحركة داعش

12:52 م الخميس 11 ديسمبر 2014

احمد الطيب شيخ الازهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمود علي:

نفى الأزهر الشريف، صحة ما نشرته وسائل الإعلام، عن قيام مفتى نيجيريا الشيخ إبراهيم صالح الحسينى، بتكفير حركة داعش، أثناء إلقائه كلمته بمؤتمر الأزهر الدولى لمكافحة الإرهاب، الذى عقد يومى الأربعاء والخميس الماضيين.

وأوضح الأزهر فى بيان اليوم، أن ذلك لم يصدر من الحسينى، لا صراحة ولا تلميحًا، منوها إلى أن ما ذكره هو ''المبتدعة الذي قاموا بأفعال التطرف: قاموا بكل ألوان الفساد، فالمتطرفون و(داعش) بُغاةٌ من حيث ادعائهم الخلافة الإسلامية، وهم محاربون؛ فقاموا بإشاعة الفساد، وهتك الأعراض، وقتل الأنفس، ثم انتهوا إلى تكفير الأمة فتحقق فيهم الحرابة والبَغي، فهم أشد من بدعة الخوارج، وقتال المسلم كفر، وقد قتلوا المسلمين، فقد حكموا على أنفسهم بالكفر بأفعالهم''.

وأوضح الأزهر الشريف فى بيانه، أنه هذا الكلام لا يحوي أي فتوى بتكفير (داعش) أو غيرها، وإنما هو يوضح أن أفعال هؤلاء ليست أفعال أهل الإسلام، بل هي أفعال غير المسلمين، وليس يلزم من هذا حكم بكفرهم.

وأوضح الأزهر، أن علماء الأمة الذين حضروا المؤتمر يعلمون يقينا أنهم لا يستطيعون أن يحكموا على مؤمن بالكفر مهما بلغت سيئاته، بل من المقرر في أصول العقيدة الإسلامية أنه لا يخرج العبد من الإيمان إلا بجحد ما أدخله فيه، وهو الشهادة بالوحدانية ونبوة سيدنا محمد ﷺ، وأن الذنوب مهما بلغت لا يخرج ارتكابها العبد من الإسلام.

وأشار إلى أن المؤتمر في الأساس ما عقد إلا لمواجهة فكرة تكفير الآخر وإخراجه من الملة، منوها إلى أنه لو حكمنا بكفرهم لصرنا مثلهم ووقعنا في فتنة التكفير، وهو ما لا يمكن لمنهج الأزهر الوسطي المعتدل أن يقبله بحال.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان