إعلان

طبيب نفسي: اكتئاب المصريين انخفض بسبب المشروعات القومية الجديدة

02:59 ص الثلاثاء 14 أكتوبر 2014

الدكتور عادل مدني أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال الدكتور عادل مدني أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إنه يتوقع انخفاض نسبة إصابة المصريين بالاكتئاب بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة؛ نظرًا لوجود مشروعات قومية واقتصادية تعطي أمل وتفاؤل للمصريين، منها مشروع تنمية قناة السويس لكن بعض الشباب مازال يعاني من الاكتئاب بسبب البطالة وفقدان الأمل.

وأضاف مدني، خلال حواره مع الإعلامي محمود الوروراى ببرنامج "الحدث المصري" المُذاع عبر شاشة "العربية الحدث"، مساء الاثنين، أن احصائيات العام الماضي كشفت أن هناك 20 إلى 25% من المصريين يعانون من مرض نفسي خلال حياتهم تحديدًا خلال الفئة العمرية من 18 إلى 35 عاما، فهذا المعدل يعد مرتفعًا لكنه لا يتخطى المعدل العالمي.

وذكر: "المثقف يكتئب بما عرفه والفقير بما عاشه وعانى منه وارتفاع نسب المصريين المصابين بأمراض نفسية ارتفعت خلال السنوات الأخيرة الماضية بسبب المشكلات والقلق والتوتر فنحو 21 مليون شخص يعانون من أمراض نفسية في العالم ويجب أن يخضعوا للعلاج".

وأوضح أنه قديماً كان هناك بعد إنساني يجعل الأشخاص يتعاونون سوياً لحل مشكلاتهم، وهذا اختفى الآن، مما يؤدي للاكتئاب فلا يوجد علاج، بسبب ثقافة "الاقتراب من الطبيب النفسي وصمة عار"، والنسبة الأكبر من الأفلام والدراما المصرية والأجنبية ساهمت بشكل رئيس في تشويه المريض والطبيب النفسي باستثناء أفلام قليلة.

وتابع أن مصر بها 3,25 مليون مدمن يمثلون حوالي 3.3% من إجمالي الشعب المصري، ونسبة الشفاء في أحسن حالات الإدمان 20 %، ومن الضروري شن حملة إعلانية للتوعية بخطر إدمان الترامادول باعتباره مدمر للصحة العامة.

وشدد على أن برامج التوك شو التي تعرض الأمور السلبية فقط دون الإيجابية، كذلك ضعف العلاقات الأسرية سبب رئيس لاكتئاب المصريين.

واستطرد قائلًا: "إقدام 15 شخصاً على الانتحار في سبتمبر الماضي لا يعني أن الانتحار أصبح ظاهرة على الرغم من أن مصر من أقل دول العالم في معدلات الانتحار لكن على رأس أسباب الانتحار الأزمات النفسية التي يعاني منها المنتحرون وتتصل بتفاقم الأزمات المعيشية، خاصة الفقر والبطالة".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: