إعلان

''رسالة مرسي'' و''أكبر صفقة سلاح روسي لمصر'' تتصدر صحف الخميس

07:53 ص الخميس 14 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ.ش.أ):

أبرزت الصحف الصادرة إلىوم الخميس قرار مجلس الوزراء بتحديد الحد الأقصى للأجور، كما اهتمت بزيارة وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجر ووزير الخارجية سيرجى لافروف.

فمن جهتها، أفردت صحيفة الجمهورية مساحة على صدر صفحتها الاولى لتغطية قرار مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة د. حازم الببلاوي بتحديد الحد الأقصي للدخل في الجهاز الإداري للدولة ب 35 مثل الحد الأدني بحيث لا يتجاوز 42 ألف جنيه شهرياً.

وقرر اتخاذ الاجراءات القانونية لتطبيق ذلك ابتداء من أول يناير 2014 وتكليف وزيري المإلىة والتنمية الإدارية لتحديد الآليات اللازمة لتنفيذ ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس استعرض تطورات الأوضاع الداخلية والجهود التي تقوم بها الشرطة بالتعاون مع القوات المسلحة لضبط الأوضاع الأمنية، وعرض اللواء محمد إبراهيم - وزير الداخلية، تقريراً حول خطة الوزارة للحفاظ علي الاستقرار الأمني بعد انتهاء حالة الطوارئ من خلال زيادة التمركزات الأمنية في الشوارع وتكثيف الكمائن الثابتة والمتحركة.

وعلى صعيد متصل، وتحت عنوان (مصر تودع إلىوم 120 يوما ''طوارئ وحظر)، نقلت صحيفة المصري إلىوم عن مسؤول حكومي طلب عدم نشر أسمه، إن مجلس الوزراء والرئاسة سيعلنان إلىوم انتهاء حالة الطواريء وحظر التجول في 13 محافظة، تنفيذا لحكم محكمة القضاء الإداري الصادر أمس الأول، مشيرا إلى أن الحكومة لن تنتظر إلى الغد لإعلان إلغاء الحظر، حتى لاتقع تحت طائلة القانون لعدم تنفيذ حكم قضائي.

بدورها، اهتمت صحيفة الأهرام بزيارة وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجر إلى ، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف الذى يصل إلىوم‏ في أول زيارة بهذا المستوي منذ سنوات طويلة‏.‏ مشيرة إلى أن الزيارة أثارت الزيارة ردود فعل متباينة في عواصم عديدة, حيث تحدثت مصادر أمريكية عن اعتزام موسكو بيع أسلحة لمصر قيمتها مليارا دولار.

ونسبت الصحيفة للسفير بدر عبدالعاطي - المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية, قوله إن نبيل فهمي وزير الخارجية سيلتقي نظيره الروسي ويعقب اللقاء مؤتمر صحفي بمقر وزارة الخارجية.

وأضاف أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي - النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء, القائد العام وزير الدفاع, سيلتقي نظيره الروسي ثم يلتقي الوزراء الأربعة المستشار عدلي منصور - رئيس الجمهورية, ثم يجتمعون علي غداء عمل, وتعقبه جلسة مباحثات رباعية.

وفي ذات السياق، ركزت صحيفة الشروق على ماذكرته وكالة «بلومبرج» الأمريكية إن مصر تتفاوض مع روسيا للحصول على أكبر صفقة سلاح بين البلدين منذ انتهاء الحرب الباردة، تصل قيمتها إلى 2 مليار دولار. واعتبرت الوكالة أن موسكو تسعى لتحقيق أكبر قدر من المكاسب السياسية، مستفيدة من قرار الرئيس الأمريكى باراك أوباما تقليص معونة بلده لمصر.

ونقلت الوكالة عن عضو فى المجلس الاستشارى لوزارة الدفاع الروسية رسلان بوخوف، ورئيس مركز تحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيا فى موسكو قوله إن «مصر تريد التزود بسلاح تصل قيمته 2 مليار دولار، يتضمن مقاتلات عسكرية ميج ــ 29 ونظم دفاع جوى، وصواريخ مضادة للدبابات.

وجاء العنوان الرئيسي للأخبار كالتإلى ( مرسي يهذي ويحرض أنصاره على التظاهر) ، ونقلت الصحيفة عن المستشار محمد الدماطي‮ ‬- عضو‮ ‬هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسي قوله - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر حزب العمل - إن الوفد الذي زار الرئيس المعزول محمد مرسي ليس للدفاع عنه فقط‮ ‬وإنما للدفاع عن‮ ‬15‮ ‬من قيادات جماعة الإخوان المسلمين‮‬،‮ ‬مشيرا إلى أن هيئة الدفاع ستلتقي مرسي مرة أخري قبل جلسة‮ ‬8‮ ‬يناير المقبل بصفتها موكلة عن حزب الحرية والعدالة‮ .‬

وأضاف الدماطي أن الرئيس السابق يتمسك بالشرعية عن طريق الدفع بعدم اختصاص المحكمة بنظر القضية،‮ ‬وقال انه سيتخذ‮ ‬اجراءات قانونية من خلال تقديم بلاغات للنائب العام ورفع دعوي بمحكمة القضاء الإداري ضد قرار عزل مرسي والذي ألقاه‮ ‬الفريق اول عبد الفتاح السيسي - وزير الدفاع،‮ ‬مؤكدا انه من الخطأ الحديث عن قرار العزل علي انه عمل من اعمال السيادة لا يجوز الطعن عليه‮.‬

وأشار مرسي -في رسالته التي حملها هيئة الدفاع برئاسة د.محمد سليم العوا وفريقه محمد الدماطي والبرلماني محمد طوسون‮ ‬والمحامي أسامة الحلو ونجل الرئيس المعزول أسامة محمد بصفته محامياً‮ ''‬أنا مختطف قسرًا منذ‮ ‬2‮ ‬يوليو بدار الحرس الجمهوري،‮ ‬وتم منع جميع الزيارات عني،‮ ‬ولم ألتق أحدا من قادة القوات المسلحة كما أشاع البعض،‮ ‬ولم ألتق سوى كاثرين‮ ‬أشتون، ووفد الاتحاد الأفريقي ''.

وحول جلسات عمل لجن الخمسين لتعديل الدستور، قال سامح عاشور نقيب المحامين، مقرر لجنة الحوارات المنبثقة من الخمسين – حسبما نشرت صحيفة الدستور- أنه تم الاتفاق في الاجتماع المسائي للجنة على أن توجيه الاتهام لرئيس الجمهورية بموافقة ثلث أعضاء مجلس الشعب ثم يحقق النائب العام مع الرئيس ويلزم لصدور قرار الاتهام وتحويل الرئيس للمحاكمة موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشعب، ويحاكم الرئيس من خلال محكمة خاصة.

وفي ذات السياق، أبرزت الجمهورية إعلان عمرو موسي رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور إن اللجنة أقرت أكثر من 120 مادة وتم الانتهاء من 4 أبواب من الدستور، لافتا إلى أن اللجنة تعقد جلسة عمل يوميا لمدة 12 ساعة مستمرة وباستراحة قصيرة واحدة لانجاز الدستور في موعده المحدد.

من ناحية أخري، قال محمد سلماوي - المتحدث الرسمي أن اللجنة اقرت مواد الدستور الخاصة بمحاكمة الرئيس ورئيس الوزراء والوزراء بتهمة الخيانة العظمي، وأن هناك انفراجة في أزمة باب السلطة القضائية مشيرا إلى أنه سيتم الاعلان عنها خلال 24 ساعة.

وذكرت الأهرام أن أجهزة الأمن بالدقهلية ألقت القبض علي‏21‏ طالبا إخوانيا من بينهم ثلاث فتيات لتورطهم في الاشتباكات الدامية التي وقعت أمس الأول ـ الثلاثاء ـ داخل وخارج جامعة المنصورة وأسفرت عن إصابة‏88‏ شخصا علي الأقل‏.فيما نظم نحو1500 طالب إخواني مظاهرة داخل حرم الجامعة احتجاجا علي اعتقال زملائهم, ورددوا خلال المظاهرة الهتافات المنددة بالجيش والشرطة, رافعين شعارات رابعة.

وحول العمليات الأمنية المكثفة التى تشنها عناصر القوات المسلحة ‮ ‬لتطهير سيناء من العناصر الإرهابية‮، أشارت الأخبار إلى أن هذه العمليات أسفرت عن القبض علي ‮٧١ ‬آخرين من المطلوبين جنائيا للمشاركة في تنفيذ هجمات ضد المنشآت العسكرية والشرطية والنقاط الأمنية في سيناء،‮ فيما واصلت عناصر حرس الحدود جهودها في تمشيط الشريط الحدودي بسيناء،‮ ‬وتمكنت من اكتشاف وتدمير‮ ‬4‮ ‬انفاق بمدينة رفح تستخدم في أعمال تهريب الأفراد والبضائع‮ ‬غير خالصة الرسوم الجمركية‮.‬

كما ذكرت الشروق أن يوم عاشوراء، الذى يحتفل فيه الشيعة بذكرى استشهاد الإمام الحسين بن على، تحول إلى ميدان للصراع بين السلفيين والشيعة، بعد أن أعلنت رموز شيعية عن تنظيم ما يعرف بـ''مجالس العزاء ليوم عاشوراء'' فى مسجد الحسين إليوم، لترد قيادات سلفية بمطالبة الدولة بمنع إقامة أية طقوس شيعية داخل المساجد، وهو ما ينذر بتجدد اشتعال الفتنة التى كانت مصر قد شهدتها مصر قبل عدة شهور بقتل القيادى الشيعى حسن شحاتة فى قرية زاوية أبو مسلم بالجيزة.

وفي موضوع آخر، بدا واضحا اهتمام ''المصري اليوم'' بتصريحات المتحدث باسم حزب النور شريف طه والتى هاجم فيها جماعة الإخوان واتهمها بمحاولة تشويه صورته وإظهاره على أنه «حزب خائن» للأحزاب الإسلامية الأخرى، بهدف إفشاله وإسقاطه سياسيا، وقال إن جماعة الإخوان طالبت حزبه بـ«إعلان التوبة» بزعم أنه أيد الخروج على رئيس شرعى منتخب.

وحول تطورات الأوضاع في سوريا، نسبت الأهرام لنشطاء سوريين إن مقاتلين أكراد حققوا مكاسب ميدانية كبيرة في محافظة الحسكة شرق سوريا‏، وأن هذه التطورات جاءت بعد مواجهات مع فصائل مسلحة تنضوي تحت لواء المعارضة السورية‏.‏

ويأتي هذا تزامنا مع إعلان حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا إنشاء ما وصفه بإدارة إنتقالية شمال شرق البلاد، مؤكدا أن هذه الخطوة تهدف إلى سد الفراغ الإداري في هذه المناطق.

ولم يغب الشأن الفلسطيني عن اهتمامات الصحف، إذ كشف الرئيس الفلسطيني محمود عباس - وفقا لما نشرته الأخبار- عن استقالة فريق المفاوضين الفلسطينيين برئاسة صائب عريقات احتجاجا علي عدم تحقيق تقدم في مباحثات السلام مع إسرائيل‮.

ولفتت الصحيفة أن إعلان عباس عن استقالة الوفد يتزامن مع إصدار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أوامر بإعادة تقييم خطط لبناء ما يقرب من‮ ‬24‮ ‬ألف وحدة سكنية أخرى للمستوطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان