إعلان

التصديري للصناعات الهندسية يشارك بورشة عمل للتحضير لمعرض Automechanika بدبي

07:02 م الإثنين 13 مارس 2023

التصديري للصناعات الهندسية يشارك بورشة عمل للتحضير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

شارك المجلس التصديري للصناعات الهندسية في ورشة عمل للتعريف بمعرض "Automechanika" في نسخته العشرين والمقرر إقامته في دبي خلال الفترة من 2 إلى 4 أكتوبر 2023.

وبحسب بيان من المجلس اليوم الاثنين، يجمع المعرض المصنعين والمستوردين والمشترين من جميع أنحاء العالم في معرض لخدمات ما بعد البيع في قطاع المركبات، حيث يشارك في الحدث 60 دولة.

وأعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية مشاركة ممثلي 25 شركة مصرية في ورشة العمل، كما حضر الورشة دينا شرف وكيلة مكتب هيئة معارض فرانكفورت في مصر، وممثلون عن رابطة الصناعات المغذية للسيارات والمجلس التصديري للصناعات الكيماوية، وممثلون عن الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات، ومحسن أبو بكر ممثلاً عن البنك الاهلي المصري، وممثل عن هيئة المعارض والمؤتمرات.

وقالت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن المجلس يشجع إدارة المعرض على إقامة نسخة في مصر، بوصفه سوق صناعي وتجاري ضخم، مشيرة إلى استعداد المجلس لتقديم كافة أوجه الدعم لإقامة نسخة من المعرض الأكبر في قطاع صناعة السيارات والمركبات في مصر، في إطار الدعم الكبير لصناعة السيارات.

وأضافت مي حلمي، خلال كلمتها في ورشة العمل، أن قطاع مكونات السيارات هو ثالث أكبر القطاعات الهندسية تصديرا محققاً 643.3 مليون دولار خلال 2022 مقابل 561.4 مليون دولار في 2021 بنسبة نمو 14.6%، مشيرة إلي أن الإمارات والسعودية من أهم الأسواق المستوردة مكونات السيارات من مصر.

وأشارت إلى أن متوسط صادرات قطاع مكونات السيارات إلي الإمارات خلال آخر 5 سنوات يسجل 13 مليون دولار، في حين أن واردات الامارات 5.1 مليار دولار سنوياً، كما تبلغ صادرات القطاع إلى السعودية 6.8 مليون دولار صادرات وتبلغ واردات المملكة 3.6 مليار دولار، ومتوسط الصادرات إلى جنوب أفريقيا 1.6 مليون دولار، وتبلغ واردات جنوب أفريقيا 3 مليارات دولار في آخر خمس سنوات.

وأضافت حلمي أن صادرات قطاع مكونات السيارات للدول الثلاث لا تتناسب مع حجم واردات هذه الدول، وتعتبر نسخ معرض "Automechanika" المرتقبة في الدول الثلاث فرصة ملائمة لزيادة الصادرات المصرية.

وأشارت مي حلمي إلى ضرورة استفادة الشركات المصدرة الأعضاء في المجلس من الاشتراك في نسخ المعرض بوصفه أحد أكبر المعارض المتخصصة في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يفتح قنوات اتصال جديدة بين المصنعين والموردين والتجار.

وقال علي توفيق، رئيس رابطة الصناعات المغذية للسيارت، إن هناك فرصا لنمو الصناعات المغذية في مصر خلال الفترة المقبلة مع توجه الدولة لدعم صناعة السيارات الكهربائية، مشيرا إلى أن هناك اتجاه للتصنيع المحلي مع أزمة نقص العملة.

وكشف توفيق عن أن عدد السيارات التي يتم بيعها في مصر سنوياً يصل من 200 إلى 300 ألف سيارة سنوياً، وبالتالي فالسوق ضخم للغاية ويمكن أن ينمو أكثر ويجب التوسع في دعم الإنتاج والتصنيع في مصر للخروج من الوضع الحالي.

وقال محسن أبو بكر، ممثل البنك الأهلي المصري في ورشة العمل، إن هناك شراكة استراتيجية مع المجلس التصديري للصناعات الهندسية لدعم صناعة المعارض وذلك بهدف زيادة الصادرات لهذا القطاع وهو أحد أهم القطاعات التصديرية المصرية، مشيراً إلى أن هناك تنسيقا كاملا مع المجلس التصديري لدعم البعثات التجارية والمعارض التي يتم تنظيمها من قبل المجلس.

وأشار إلى أن هناك فرصا كبيرة للصناعة الوطنية وسط مبادرات تمويلية خاصة للقطاع الصناعي منها مبادرة دعم الصناعة بعائد 5%، وهناك مبادرة أخرى تم طرحها مؤخراً بعائد 11% فقط وهو ما يخفف أعباء التمويل عن القطاعات الإنتاجية، والبنك الأهلي يمول كل المراحل العمرية للمشروعات بما في ذلك الشركات الناشئة والحديثة وكذلك تقديم تمويلات استثماراية لتكبير المشروعات.

ويشمل معرض automechanike عرض إكسسوارات السيارات، وأنظمة القيادة البديلة والحلول الرقمية، والإلكترونيات والأنظمة، وغسيل السيارات والعناية بها وتجديدها، وأجزاء ومكونات السيارات، والإصلاح والصيانة.

فيديو قد يعجبك: