إعلان

"أو سي آي جلوبال" تبيع حصتها في شركة أمريكية للأسمدة بـ 3.6 مليار دولار

02:35 م الإثنين 18 ديسمبر 2023

OCI global

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

أعلنت شركة "أو سي آي جلوبال OCI global"، أنها توصلت إلى اتفاق لبيع 100% من حصتها غير المباشرة في شركة "آيوا فيرتيليزر كومباني" الأمريكية لإنتاج الأسمدة النيتروجينية (Iowa Fertilizer Company LLC) لشركة Koch Ag & Energy Solutions.

وبحسب بيان من شركة أو سي آي جلوبال اليوم الاثنين، تبلغ قيمة الصفقة 3.6 مليار دولار أمريكي على أساس الإعفاء من الضرائب.

و"أو سي آي جلوبال OCI global" هي شركة عالمية رائدة في مجال إنتاج وتوزيع منتجات الهيدروجين، ومدرجة في بورصة "يورونكست" الأوروبية ومقرها هولندا، ويرأسها رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس المساهم الأكبر فيها بنسبة 38.71%.

وقالت الشركة إن إتمام الصفقة يظل خاضعًا لاستلام بعض الموافقات من هيئة مكافحة الاحتكار الأمريكية وشروط الإغلاق المعتادة الأخرى. ولا تتطلب الصفقة من مساهمي OCI التصويت على الموافقة. ومن المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة في عام 2024.

وأضافت أن شركة Morgan Stanley & Co. International plc تقوم بدور المستشار المالي لشركة OCI في هذه الصفقة. وتقوم شركة Cleary Gottlieb Steen & Hamilton LLP بدور المستشار القانوني لها.

وقال ناصف ساويرس، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة OCI: "يمثل إعلان اليوم خطوة تطورية في رحلتنا لخلق قيمة للمساهمين، وتعزيز تركيزنا على الجهود المبذولة في مبادرات خفض الكربون. كانت IFCOIowa Fertilizer Company أول منشأة عالمية للأسمدة النيتروجينية تم بناؤها في الولايات المتحدة منذ أكثر من 25 عامًا".

وأضاف: "نحن على ثقة من أنه تحت إشراف Koch Ag & Energy Solutions، ستكون شركة Iowa Fertilizer Company في وضع جيد للمرحلة التالية من النمو".

وتابع ناصف ساويرس: "ستدعم ميزانيتنا العمومية المعززة تسريع استراتيجيتنا في مجال مشاريع إزالة الكربون، مما يدفع النمو المستقبلي ويدعم أهداف تحول الطاقة التي نتشاركها مع العديد من أصحاب المصلحة لدينا، مما يجعلنا رائدين في الفضاء منخفض الكربون".

وعلق أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لشركة OCI قائلا: "نحن فخورون للغاية بالإنجازات الاستثنائية التي حققتها IFCO منذ بدء التشغيل في أبريل 2017 ونريد أن نشكر جميع موظفي OCI وIFCO الذين ساهموا في هذا النجاح الرائع. نحن فخورون بشكل استثنائي بأننا قمنا بمفردنا ببناء منشأة عالمية للنيتروجين على مستوى عالمي وتنشيط صناعة أساسية في الولايات المتحدة".

وأضاف: "تعتبر صفقة اليوم بمثابة شهادة على جهود الفريق وتمثل تطورًا طبيعيًا في رحلة OCI لخلق قيمة مستدامة طويلة المدى لجميع أصحاب المصلحة".

وتابع الحوشي: "إنني أتطلع إلى مواصلة رحلة خلق القيمة والمشاريع التراكمية ذات القيمة التي تركز على الاستدامة السريعة عبر منصتنا، بما في ذلك مشروع الأمونيا الزرقاء في تكساس، مع توقع الانتهاء منه في عام 2025 والنمو المستمر في أعمالنا للميثانول منخفض الكربون".

وعلق حسن بدراوي، المدير المالي لشركة OCI قائلاً: "مع إضافة البيع الأخير لشركة فيرتيجلوب، تقوم OCI ببلورة 7.2 مليار دولار من إجمالي العائدات النقدية المعفاة من الضرائب. يوفر الوضع المالي الناتج مرونة كبيرة لتحقيق جميع أهداف شركة OCI، بما في ذلك استكشاف فرص النمو التراكمي ذات القيمة المستقبلية وتوفير القدرة على إعادة رأس المال بشكل مفيد إلى المساهمين".

كانت شركة "أو سي آي جلوبال"، أبرمت اتفاقية بيع وشراء يوم السبت الماضي مع شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك)، تستحوذ "أدنوك" بموجبها على كامل حصة "أو سي أي" في شركة (فيرتيجلوب) المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، بقيمة 3.62 مليار دولار، بحسب بيان سابق لشركة أدنوك.

وبالإضافة إلى حصة ناصف ساويرس البالغة 38.71% من أسهم شركة "أو سي آي جلوبال OCI global"، تمتلك يسرية لوزا ساويرس، والدة رجل الأعمال، نسبة 9.25% من أسهم الشركة، ويمتلك أخوه رجل الأعمال سميح ساويرس حصة 4.97%، بما يجعل حصة العائلة الأغلبية في الشركة بنسبة 52.93%، وفقا لبيانات بورصة يورونكست.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان