إعلان

"الحاصلات الزراعية": تراجع جديد في أسعار الفول بالأسواق

12:47 م الإثنين 09 يناير 2023

أسعار الفول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال عبور العطار، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن أسعار الفول المستورد والعدس تراجعت بالأسواق تدريجيا خلال الفترة الماضية بنسبة تتراوح بين 15 و20% باختلاف الصنف.

وأرجع العطار تراجع الأسعار إلى الإفراجات عن الشحنات الموجودة بالموانئ خلال الأسابيع الأخيرة الماضية.

وأضاف العطار أن متوسط سعر طن الفول المستورد بسوق الجملة شهد تراجعا جديدا وهبط إلى 22 ألف جنيه مقابل 26 ألف جنيه قبل التراجع.

وأوضح أن متوسط سعر طن العدس استقر على تراجعه مؤخرا عند 36 ألف جنيه بعد أن انخفض إلى هذا المستوى منذ بداية العام الجاري مقابل 41 ألف جنيه قبل ذلك.

وكان علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، قال لمصراوي في وقت سابق، إنه تم الإفراج عن شحنات بنحو مليار وربع دولار خلال الفترة من 24 حتى 29 ديسمبر الماضي، من بينها رسائل عدس وفول وأرز.

وانعكس ذلك على أسعار الفول والعدس بالتراجع مع بداية العام الجاري قبل أن يشهد سعر الفول انخفاضا جديدا.

وقبل تراجعها في العام الجاري كانت أسعار الفول والعدس شهدت ارتفاعات خلال الفترة الماضية، نتيجة نقص المعروض بالأسواق بسبب قلة الاستيراد مع التأخر في فتح الاعتمادات المستندية واعتماد مصر على استيراد أغلب الاحتياجات من البقول من الخارج، مما أدى إلى نقص المعروض، فضلا عن الزيادة في سعر الدولار بعد تحرير سعر الصرف، بحسب ما ذكره محمد سليمان تاجر للغلال بسوق الجملة في وقت سابق لمصراوي.

وتستورد مصر نحو 85% من استهلاكها من الفول، ونحو 95% من استهلاكها من العدس، ونحو 80% من اللوبيا، و100% من الحمص، بحسب ما قاله أحمد الباشا إدريس رئيس شعبة الحاصلات الزراعية في وقت سابق لمصراوي.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

فيديو قد يعجبك: