إعلان

أزمة بسوق الأجهزة المنزلية: ارتفاع الأسعار ونقص المعروض واختفاء المستورد

03:44 م الأربعاء 24 أغسطس 2022

أجهزة منزلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال صناع وتجار، تحدثوا لمصراوي، إن الأسواق تشهد حاليا اختفاء عدد من السلع والأجهزة المستوردة ونقص في بعض أنواع الأجهزة المنزلية محلية الصنع، نتيجة لنقص مستلزمات الإنتاج بسبب تأخير فتح الاعتمادات المستندية.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

وقال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن هناك نقصا حادا في المعروض بالأسواق في الفترة الحالية من الأجهزة المنزلية المستوردة كالثلاجات والغسالات ومحضرات الطعام وغيرها، والتي يعاني السوق من ندرة توفر بعضها.

وأضاف هلال أن هذا النقص ناتج عن إيقاف استيراد المنتجات تامة الصنع مادام لها بديل محليا.

نقص في مستلزمات الإنتاج

قال أشرف هلال، إنه على الرغم من وجود إنتاج محلي من الأجهزة المنزلية يكفي الاستهلاك، فإن هناك نقصا في بعض الماركات والأصناف والموديلات.

وأرجع هلال تراجع المعروض من المنتج المحلي إلى تأخير فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد مستلزمات إنتاج تدخل في صناعة هذه الأجهزة، وذلك بسبب صعوبة تدبير العملة، خاصة بعد عدم قبول البنوك للعملات الأجنبية التي يدبرها المستثمرون من شركات الصرافة

وأقرت البنوك تعليمات جديدة خلال أبريل الماضي بمنع قبول موارد النقد الأجنبي غير معلومة المصدر أو التي حصل عليها العملاء من شركات الصرافة، في العمليات الاستيرادية.

وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، لمصراوي، إن هناك عقبات يشهدها تصنيع الأجهزة والأدوات المنزلية محليا في الفترة الحالية، أهمها نقص مدخلات الإنتاج المستوردة وتأخر الاستيراد.

ويرى المهندس أن تأخر الاستيراد ناتج عن صعوبة توفير العملة وخاصة بعد تعليمات البنك المركزي بالامتناع عن قبول العملات الأجنبية التي يدبرها العملاء من شركات الصرافة.

وأضاف أن هناك مصانع بدأت تتأثر بمشكلة نقص مستلزمات الإنتاج ومنها من توقف عن العمل وهو ما أدى لقلة المعروض من المنتجات والأجهزة المنزلية بالأسواق.

وأشار المهندس إلى أن السوق المحلي يشهد حاليا نقصا في موديلات الأجهزة المنزلية في أغلب الماركات، "على سبيل المثال، لو الشركة تصنع 10 موديلات لثلاجات بأحجام وإمكانيات مختلفة، يتوفر منها بالأسواق حاليا 3 أو 4 موديلات على الأكثر".

واتفق معه، يسري قطب، رئيس مجلس إدارة شركة يونيفرسال لتصنيع الأجهزة المنزلية، قائلا إن هناك مشكلات تواجه تصنيع المنتج المحلي وأهمها نقص مستلزمات ومكونات الإنتاج، هو ما أدى لقلة المعروض من الأجهزة المنزلية بالأسواق.

وأرجع قطب نقص مستلزمات الإنتاج إلى عده مشكلات أهمها تأخير فتح الاعتمادات المستندية.

وأضاف أن الشركات المصرية قادرة على تغطية احتياجات السوق المحلي، ولكن هناك نقص في بعض الموديلات عند كافة الشركات.

قلة المعروض ترفع الأسعار

قال محمد المهندس، أن نقص المعروض من الأجهزة المنزلية أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار الموديلات المتوفرة في السوق.

وأضاف أن نقص المعروض من المنتجات المستوردة أدى إلى رفع أسعار بدائلها المحلية، بزيادة متوسطها 7% خلال 3 أشهر.

وأوضح هلال أنه مع نقص عدد من الموديلات والأصناف دائما ما يبحث المستهلكون عن أصناف أو موديلات بديلة.

وأشار قطب إلى أن قلة المعروض ونقص مستلزمات الإنتاج، وارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، أدى لزيادة أسعار الأجهزة بالسوق المحلي بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

فيديو قد يعجبك: