إعلان

معيط: أكثر الدول الأفريقية تعاني من ارتفاع تكاليف الحصول على التمويل

04:08 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

كتب- مصطفى عيد:

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن أكثر الدول الأفريقية تعاني من ارتفاع معدلات الدين العام، وتكاليف الحصول على تمويل مناسب في ظل الظروف الاقتصادية الحالية الصعبة؛ بما يزيد من أهمية دور بنوك التنمية متعددة الأطراف في توفير التمويل المناسب للدول النامية والأفريقية للتكيف مع التغير المناخي.

وبحسب بيان من وزارة المالية اليوم الثلاثاء، قال معيط إن ذلك يأتي على نحو يسهم في تحفيز الاستثمارات الصديقة للبيئة، والمساهمة في دمج البعد البيئي والمناخي في السياسات الاقتصادية والاستثمارات العامة؛ بما يؤهل أفريقيا للوفاء بالتزاماتها وتحقيق التنمية المطلوبة من خلال التوسع في المشروعات الخضراء.

جاء ذلك خلال لقاءات الوزير مع الدكتور ماجنوس برونر وزير المالية النمساوي، وسيجريد كاج وزيرة مالية هولندا، وكريستوس ستايكوراس وزير مالية اليونان، وجابرييل يوريو نائب وزير المالية المكسيكي، والدكتور سواهاسيل نزارا نائب وزير المالية الإندونيسي، على هامش قمة المناخ المنعقدة حاليا في مدينة شرم الشيخ.

وذكر أن وصول مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء يؤكد ثقة المؤسسات الدولية في أداء الاقتصاد القومي، حيث يتيح هذا الاتفاق الحصول على تمويلات من الصندوق وغيره من مؤسسات التمويل والتنمية الدولية بإجمالي 9 مليارات دولار على مدار 4 سنوات، لتمويل المرحلة المقبلة من الإصلاح الاقتصادي.

وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى ضمان وضع الدين العام للناتج المحلي على مسار نزولي من خلال تحقيق فوائض أولية وخفض العجز الكلي للموازنة العامة وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري من خلال تطبيق "وثيقة سياسة ملكية الدولة"، التي توضح أهم القطاعات التي ستشهد تخارج القطاع العام منها وتحسين بيئة الأعمال والمنافسة داخل السوق المصرية.

وأضاف الوزير، أن مصر تعمل على الخروج من "قمة المناخ" بمبادرات جادة لخفض أعباء الديون بالبلدان النامية والأفريقية من خلال تعزيز الفرص التمويلية المحفزة للتحول الأخضر عبر آليات ميسرة، وتعاون مؤسسات التمويل الكبرى لإيجاد حلول قابلة للتطبيق لتقليل أعباء الديون بالاقتصادات الناشئة.

وأوضح أن ذلك يأتي بما يُمكن هذه الاقتصادات من الوفاء بمتطلبات التكيف المناخي، وتقليل الانبعاثات الضارة والاعتماد على الطاقة النظيفة؛ خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية.

فيديو قد يعجبك: