إعلان

بعد زيادة الخام.. توقعات بارتفاع أسعار الحديد في مصر خلال الفترة المقبلة

02:50 م الأحد 13 ديسمبر 2020

أسعار حديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيرين صلاح:

ارتفع سعر خام الحديد على مدار الأسابيع الماضية بالبورصات العالمية، وذلك لزيادة الطلب على الخام مؤخرا وعودة النشاط الصناعي بعد توقف كبير للمصانع بسبب جائحة كورونا، بحسب ما ذكره متعاملون بسوق الحديد لمصراوي.

وقال محمد حنفي مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن أسعار الخامات شهدت ارتفاعا بشكل مستمر على مدار الأسابيع الماضية بالبورصات العالمية، وذلك بسبب زيادة الطلب على الخام وعودة النشاط الصناعي مرة أخرى والذي التوقف لعدة أشهر بسبب جائحة كورونا.

وذكر حنفي، أن سعر طن الحديد الخردة زاد بنحو 50 دولارا، ليصعد الطن إلى 410 دولارات مقابل 360 دولارا.

وقال خالد الدجوي رئيس شركة الماسة للصلب، إن الزيادة الحالية في أسعار الخامات العالمية، قياسية لم يشهدها السوق الحديد العالمي منذ عام 2008.

وأضاف الدجوي، أن سعر طن البليت زاد بنحو 180 دولارا منذ نوفمبر الماضي، أي بما يعادل 2500 جنيه في الطن بالجنيه المصري.

وتوقع الدجوي زيادة سعر الطن خلال الأيام المقبلة بأكثر من 500 جنيه بجميع المصانع، بعد الزيادات التي تشهدها أسعار الخامات.

كما توقع الدجوي وصول سعر طن حديد التسليح تسليم أرض المصنع إلى أكثر من 12 ألف جنيه، خلال الفترة المقبلة.

وشهدت أسعار الحديد زيادة منذ منتصف نوفمبر الماضي حتى الآن في سعر الطن الواحد بالأسواق بمتوسط 1200 جنيه، وفقا لقول الدجوي في وقت سابق.

ووفقا لقول رئيس شركة الماسة، فإن متوسط سعر طن الحديد بشركة حديد عز، وحديد المصريين، وبشاي يصل إلى 11600 جنيه، تسليم أرض المصنع.

ويتراوح متوسط سعر طن حديد التسليح للمستهلك حاليا بين 11300 و11800 جنيه، وفقا لقول متعاملون في سوق الحديد.

ويعاني سوق الحديد من الهدوء بحركة البيع والشراء، بعد توقف تراخيص البناء في المدن الكبرى وعواصم المحافظات، الذي أقرته الحكومة خلال الـ 6 أشهر الماضية.

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

فيديو قد يعجبك: