إعلان

مبيعات خطوط المحمول تتراجع بعد فرض الرسوم الجديدة

12:38 م الأربعاء 18 يوليو 2018

مبيعات خطوط المحمول تتراجع بعد فرض الرسوم الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء شلبي:
تراجعت مبيعات خطوط المحمول، بعد فرض رسوم على شراء خطوط المحمول الجديدة بقيمة 50 جنيهًا، و10 جنيهات رسمًا على الفاتورة الشهرية، بحسب 3 مسؤولين بشركات محمول تحدثوا لمصراوي.

وقال المسؤولون إن سوق المحمول يشهد تباطؤً بصفة عامة، وإن ارتفاع الرسوم على شراء الخطوط ساهم في تراجع المبيعات.
وقال أشرف حليم، نائب رئيس شركة أورنج، إن قرار تحصيل رسوم جديدة على شراء خطوط المحمول، أدى إلى تباطؤ في حركة سوق المحمول بصفة عامة، وتراجع مبيعات الخطوط الجديدة.

وتوقع حليم أن يلقي هذا التباطؤ بتبعته على إيرادات الشركات المتوقعة.
وكان مجلس النواب أقر، الشهر الماضي، تعديلات في أحكام قانون رسوم تنمية الموارد، تضمنت فرض رسم جديد بقيمة 50 جنيهًا عند شراء خط تليفون محمول جديد، و10 جنيهات رسمًا شهريًا على فاتورة المحمول.

وبحسب حليم فإنه لم يتم رصد نسب محددة لتراجع المبيعات حتى الآن، "إلا أنه أصبح من المؤكد تراجع معدلات النمو"، خاصة وأن الزيادات الأخيرة جاءت مصاحبة لحالة تشبع في السوق بشكل عام، ومنافسة بين أربع شركات عاملة، مع قرارات بتقنين بيع الخطوط.
وتوقع حليم أن تكون شركة we التابعة للشركة المصرية للاتصالات، أكثر الشركات تحملًا للأثر الأكبر من تبعات هذا القرار، باعتبارها شبكة جديدة وتحتاج إلى بيع عدد كبير من الخطوط من أجل جذب العملاء.

وبحسب ما قاله أحمد البحيري، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات"WE" ، لمصراوي، فإن فرض رسوم على شراء خطوط المحمول الجديدة والفاتورة الشهرية، خفض مبيعات الشركة بنسبة تتراوح ما بين 70 إلى 80%.
وقال البحيري، إن عدد مشتركي المحمول الجدد تراجع من 10 آلاف يوميًا إلى ألفين مشترك فقط، موضحًا أن القرار سيؤثر سلبًا على أعمال ومبيعات الشبكة الرابعة بشدة وجميع شركات الهاتف المحمول.

وفي سبتمبر الماضي تحولت الشركة المصرية للاتصالات لأول مشغل اتصالات متكامل في مصر بعد أن أطلقت الشركة شبكة "WE" للمحمول في سبتمبر من العام الماضي.
وقال البحيري إن عدد المشتركين بالشركة يتراوح ما بين 3.2 إلى 3.3 مليون مشترك، حاليًا لتستحوذ على نسبة 3% من سوق المحمول، خلال عام واحد.

وتجاهد شركات المحمول حاليًا للحفاظ على عملائها الحاليين، بعدما ارتفعت تكلفة الخدمة عليهم، وفقا لما قاله خالد حجازي، الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بشركة اتصالات مصر.
وقال إن نسب نمو قطاع المحمول في مصر تشهد تراجعًا كبيرًا بعد وصول السوق لحالة من التشبع بالتوازي مع ارتفاع تكلفة الخدمة على المستهلكين بعد زيادة الضرائب والرسوم.
وتابع "عدد عملاء المحمول في مصر لا يشهد زيادة كبيرة منذ فترة، والشركات تحاول جاهدة في الحفاظ على عملائها الحاليين بتقديم خدمات مضافة جديدة".

ويتوقع خبير الاتصالات، طلعت عمر، أن يشهد سوق المحمول حالة من الركود، بعد هذه الزيادات الجديدة في أسعار الخطوط بسبب الرسوم.
وقال لمصراوي إن قرار تقنين بيع الخطوط وحظر بيعها لدى الموزعين، أدى إلى إحجام المستخدمين عن شراء خطوط جديدة خلال الشهور الماضية، وإن قرار مضاعفة رسوم شراء الخطوط الجديدة، ستزيد من حالة الإحجام عن شرائها.

وبحسب المؤشرات الرسمية الصادرة عن وزارة الاتصالات، فإن عدد مشتركي المحمول في مصر بحلول مارس الماضي بلغ 99.1 مليون مشترك، مقسمين كالتالي، 43.2 مليون عميل نشط لشركة فودافون، و32.7 مليون لأورنج، و20.7 مليون لاتصالات، و3 ملايين عميل للشبكة الرابعة WE.
يذكر أن عدد مشتركي الهاتف المحمول، في مصر، تراجع بنحو 2.14 مليون مشترك، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية مارس الماضي، بحسب تقرير وزارة الاتصالات لشهر أبريل، بعد أن وصل عدد مشتركي الهاتف المحمول في نهاية مارس الماضي إلى 99.13 مليون مشترك، مقابل 101.27 مليون في نهاية العام الماضي.

اقرأ أيضا:

المصرية للاتصالات: مبيعات الخطوط تراجعت 70% بسبب رسم الـ "50 جنيهًا"

بعد فرض رسوم بقيمة 50 جنيهًا.. شركات محمول تتوقع تراجع مبيعات الخطوط

سوق المحمول تخسر أكثر من 2 مليون عميل منذ بداية العام

مجلس النواب: الموافقة نهائيًا على تحصيل 50 جنيهًا عند شراء خط محمول

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان