إعلان

مصر للألومنيوم تعلن أسعارها الجديدة غدًا وتوقعات بارتفاعها

02:22 م الأحد 01 يوليه 2018

زيادة الكهرباء ترفع تكلفة إنتاج الألومنيوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

ينتظر كثير من العاملين في القطاعات الصناعية المختلفة، إعلان شركة مصر للألومنيوم، أسعارها الجديدة، غداً، وسط توقعات بارتفاعها، خاصة بعد زيادة أسعار الكهرباء والوقود.

وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية، باتحاد الصناعات، إن قرار مصر للألومنيوم، المنتظر، غدا، سيتحدد بناءً عليه نسبة الزيادة في كثير من الصناعات التي تعتمد على الألومنيوم في الإنتاج.

وأوضح المهندس، أن الطاقة تعتبر أحد مدخلات الإنتاج الرئيسية في صناعة الألومنيوم، حيث تستخدم الكهرباء بكثافة، وارتفاع أسعارها سيؤدي إلى ارتفاع سعر الألومنيوم.

وأعلنت وزارة الكهرباء، زيادة متوسط تعريفة الكهرباء في الجهد الفائق الذي يستخدم عادة في مصانع الألومنيوم والحديد والصلب بنحو 41.8% بداية من يوليو الجاري.

وقال المهندس: "رغم أن كثير من الشركات تحاول عدم رفع أسعارها بسبب حالة الركود الحالية في السوق، وحتى لا نصل لدرجة الكساد، لكن ارتفاع أسعار المدخلات بنسبة كبيرة، ستضطر الشركات لرفع أسعارها".

وأشار المهندس إلى أن مصر للألومنيوم، تحسب حاليا تأثير الزيادات الأخيرة في الكهرباء والمياه والوقود، على تكلفة الإنتاج، فضلًا على العلاوات في الرواتب للعمال.

ويرى محمد حنفي مدير عام غرفة الصناعات المعدنية، في اتحاد الصناعات، أن ارتفاع أسعار الطاقة له أثر كبير على أسعار الألومنيوم، "حيث أن أكثر من 40% من تكلفة الألومنيوم هي ثمن استهلاك الكهرباء".

وأضاف حنفي، أن ارتفاع أسعار الكهرباء سيرفع تكلفة إنتاج الألومنيوم بنحو 17% على الأقل.

"ارتفاع التكلفة لا يعني أن مصر للألومنيوم سترفع أسعارها بنفس النسبة، لأنها مرتبطة بالأسعار العالمية، حتى لا تعطي فرصة لاستيراد الألومنيوم من الخارج بأسعار أقل"، بحسب ما قاله حنفي.

وأضاف حنفي أن "سعر خام الألومنيوم المحلي يتحدد كل شهر من خلال سعره في البورصة العالمية ويضاف إليه المصروفات الداخلية من نقل وشحن وضريبة القيمة المضافة، لذا فهو يتأثر بالأسعار العالمية".

وأشار إلى أن سعر الألومنيوم في السوق المحلي حاليا حوالي 60 ألف جنيه للطن.

وطالب حنفي الحكومة "بمعاملة الكهرباء في صناعة الألومنيوم باعتبارها أحد الخامات التي تدخل في الإنتاج وليس باعتبارها طاقة، ووضع أسعار خاصة لصناعة الألومنيوم".

وأشار حنفي إلى أن "شركة مصر للألومنيوم تصدر نحو نصف إنتاجها للخارج لذا الأسعار تخضع للتسعير العالمي".

ويسجل السعر العالمي لخام الألومنيوم حوالي 2172 دولارا للطن، حاليًا، أي ما يعادل نحو 40 ألف جنيه، دون إضافة ضريبة القيمة المضافة، وتكاليف تشكيل المنتج النهائي سواء ألواح أو مواسير أو أسلاك، حسب تكلفة صناعة كل منها، وتضاف هذه التكلفة إلى سعر الخام لتحديد إجمالي سعر المنتج النهائي.

فيديو قد يعجبك: