إعلان

مصدر بالمالية: مصر تتسلم الشريحة الخامسة لقرض صندوق النقد منتصف ديسمبر

02:59 م الخميس 01 نوفمبر 2018

IME

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السيد:

قال مصدر مسؤول بوزارة المالية، إنه من المتوقع أن تتسلم مصر قيمة الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي، بقيمة ملياري دولار، خلال النصف الثاني من ديسمبر المقبل أو بداية يناير على أقصى تقدير.

وكان صندوق النقد الدولي، قال في بيان أمس الأربعاء، إن البعثة التي زارت مصر في الفترة من 18 إلى 31 أكتوبر توصلت لاتفاق مع الحكومة المصرية حول المراجعة الرابعة لبرنامج مصر للإصلاح الاقتصادي التي تنفذه بالتعاون مع الصندوق.

وبحسب البيان فإن هذا الاتفاق سيخضع لموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد، وبعد موافقة المجلس ستتيح هذه الموافقة 2 مليار دولار قيمة الشريحة الخامسة من قرض الصندوق لمصر.

وقال البيان إنه بحصول مصر على هذه الشريحة سيصبح إجمالي ما تحصلت عليه مصر 10 مليارات دولار.

وفي نوفمبر 2016 توصلت مصر للاتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج للاصلاح الاقتصادي بموجبه تحصل على قرض من الصندوق بقيمة 12 مليار دولار.

وقال سوبير لال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، إن السياسات المالية المصرية تهدف إلى إبقاء دين الحكومة العامة على مسار تنازلي، بالإضافة إلى تحقيق فائض أولي قدره 2% من إجمالي الناتج المحلي، وفقا لبيان الصندوق.

وأضاف لال، أن الحكومة أكدت التزامها بمواصلة إصلاحات دعم الطاقة وزيادة الإيرادات مما سيساعد على خلق وفورات في المالية العامة يمكن استثمارها في شبكة أمان اجتماعي تستهدف المستحقين.

وبحسب رئيس بعثة الصندوق، فإن الحكومة المصرية تعمل حاليا على توسيع تغطية برنامج تكافل وكرامة ليشمل حوالي 10 ملايين فرداً، بالإضافة إلى برنامج فرصة الذي أنشأ فرص عمل لمن تخطوا مرحلة الاستفادة من برنامج تكافل؛ وبرنامج مستورة الذي يوفر التمويل متناهي الصغر للنساء حتى يستطعن تحقيق دخل مستدام.

وقال إنه يجري استكمال هذه البرامج ببرامج سكن كريم الذي يتيح مياه الشرب النظيفة والمرافق الصحية للمناطق الريفية.

فيديو قد يعجبك: