إعلان

وزير البترول: عقد أول اجتماع لمنتدى غاز شرق المتوسط مطلع العام المقبل

04:13 م الإثنين 29 أكتوبر 2018

وزير البترول خلال كلمته امام المؤتمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال طارق الملا وزير البترول، إن أول اجتماع لمنتدى غاز دول شرق المتوسط، الذي تم الإعلان عن إنشائه هذا الشهر ومقره القاهرة، سيكون في مطلع العام المقبل، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الاثنين.

جاء ذلك خلال مؤتمر القمة الأوروبية العربية الثالث تحت شعار "آفاق الشراكة" بالعاصمة اليونانية أثينا الذى بدأ أعماله اليوم ويستمر لمدة يومين، حيث شارك فيه وزير البترول ممثلاً الرئيس عبد الفتاح السيسي

وشهد اجتماع القمة الثلاثية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وألكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليوناني، ونيكوس اناستاسيادس رئيس قبرص في العاشر من هذا الشهر في كريت، الإعلان عن إنشاء منتدى غاز دول شرق المتوسط.

وأضاف الوزير أن الاكتشافات التي تشهدها منطقة البحر المتوسط ومن بينها حقل ظهر العملاق للغاز، يعد من الدوافع الرئيسية لتعزيز التعاون بين مصر وقبرص واليونان، بما يخدم شعوب المنطقة بأثرها، والتوجه الدولي بتنويع وضمان أمن مصادر الطاقة.

وأشار إلى أن مصر تعمل على التحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة في منطقة شرق المتوسط خلال الفترة المقبلة عبر استغلال البنية الأساسية القوية بها، واستعداد مصر للتعاون مع دول المنطقة لاستقبال كميات الغاز وتسييلها وإعادة تصديرها لأوروبا.

وذكر الملا أنه على الرغم مما تتميز به المنطقة العربية من ثروات طبيعية وبشرية إلا أن الاستخدام الأمثل لهذه الموارد لم يتحقق بعد والذي يظهر بوضوح في التباين الكبير في الميزان التجاري بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي، وأن العجز التجاري في غير صالح الدول العربية واضح وكبير.

وأكد الوزير أهمية معالجة هذا الخلل من خلال تيسير الحصول على التمويل اللازم لإقامة المشروعات الاقتصادية بشروط ميسرة، والعمل على مساعدة هذه الدول في دخول منتجاتها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي وتعزيز التعاون في المشروعات الاقتصادية والصناعية وتبادل الخبرات والمعلومات في القطاعات ذات الأهمية مثل الطاقة والتكنولوجيا.

ويعقد مؤتمر القمة الأوروبية العربية الثالث، تحت رعاية رئيس الجمهورية اليونانية وافتتحه رئيس الوزراء اليوناني، بحضور رئيس جهورية قبرص، ومشاركة عدد من رؤساء الحكومات والوزراء العرب والأوروبيين، وأمناء اتحاد الغرف العربية، والأمين العام الاقتصادي لجامعة الدول العربية، وغرفة التجارة والصناعة اليونانية، وممثلين من 30 دولة.

فيديو قد يعجبك: