إعلان

محللون: تأجيل الطروحات لن يؤثر على البورصة والمخاوف الخارجية أكبر

03:18 م السبت 20 أكتوبر 2018

البورصة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

توقع محللون أ لا تتأثر جلسة التداول غدًا الأحد في البورصة المصرية، بقرار الحكومة بتأجيل تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية الذي كان مقرر له بداية من الأسبوع الجاري.

ويرى محللون لمصراوي، أن البورصة لن تتأثر بتأجيل برنامج الطروحات، لكنها تواجه "مخاوف" متزايدة نتيجة استمرار أزمة الأسواق الناشئة، بالإضافة إلى عدد من الأحداث الجوهرية في أسهم بعض الشركات.

وأعلنت اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات، أمس الجمعة، تأجيل طرح 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان في البورصة، والتي كان من المقرر أن تكون بداية تنفيذ البرنامج.

وفي حين لم تعلن اللجنة، الموعد الجديد للطرح، لكنها قالت إنها ستتابع الأوضاع العالمية وأوضاع سوق المال المصري خاصة حجم التداول ومستويات أسعار الأسهم بالبورصة، تمهيدًا لاختيار الوقت المناسب للطرح.

وتواجه الطروحات، تحديًا كبيرًا بسبب تراجع أسعار أسهم الشركات المقيدة، نتيجة الأزمة التي عانت منها البورصة المصرية خلال الفترة الماضية متأثرة بأزمة الأسواق الناشئة، وخروج الاستثمارات من الأسواق الناشئة وارتفاع الفائدة في أدوات الدين الحكومية.

تأثير تأجيل الطروحات على البورصة

ويقول أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة، إن البورصة لن تتأثر بعملية تأجيل الطروحات، لأن "طرح الشرقية للدخان كان لزيادة التداول على السهم، وهو ما كان سيقلل سيولة السوق المنخفضة فعليًا".

وأضاف أن أزمة الأسواق الناشئة هدمت كل التوقعات الإيجابية لأداء السوق وقت تنفيذ الطروحات الحكومية.

"التأثير السلبي لأزمة الأسواق الناشئة أكبر كثيرًا من فائدة تنفيذ الطرح.. حتى أن تلك التأثيرات السلبية كانت ستضر بعملية الطرح لو تمت" بحسب زكريا.

وقال إيهاب سعيد، المحلل المالي، إن تأجيل الطروحات الحكومية لن يؤثر على أداء البورصة، لأنه لم يكن يستهدف دخول أموالًا جديدة للسوق، لكن قد يكون هناك متضررون بشكل منفصل عن السوق.

"من تضرر هو المستثمر أو الفرد الذي كان ينتظر الطرح للحصول على فرص لشراء أسهم في الشركة، لكن ذلك لا يؤثر على أداء اللسوق بشكل عام" بحسب سعيد.

"مخاوف لدى المستثمرين"

ووفقًا لزكريا، فإن المستثمرين سواء الأجانب أو المصريين، لديهم مخاوف حاليًا، قد تتطور لـ"تراجع ثقة" في البورصة، خاصة مع اتجاه المستثمرين الأجانب للبيع.

وقال إن "المخاوف تأتي نتيجة أزمة الأسواق الناشئة التي أثرت في تدفق استثمارات الأجانب، بالإضافة إلى الأزمات التي تظهر حاليًا في البورصة المصرية".

وأوضح أن الأزمات الحالية تتضمن تراجع أسعار الأسهم، وظهور مشكلة في آخر طرح تم تنفيذه في البورصة الأسبوع الماضي، وهو طرح شركة ثروة كابيتال رغم نجاح عملية الطرح.

كان سهم ثروة كابيتال تراجع بأكثر من 11% في أول جلسة تداول له، "وهو ما ممثل صدمة للمستثمرين"، بحسب زكريا.

وأضاف أن هناك بعض الإجراءات التي تزيد من احتمالية حدوث أزمة مستقبلية في البورصة، وربما هذا ما جعل الحكومة تتراجع عن تنفيذ الطروحات.

ووفقًا لزكريا فإن هناك احتمالية لانخفاض البورصة الفترة المقبلة، نتيجة أزمة شركة جلوبال تيليكوم مع هيئة الرقابة المالية.

ويواجه سهم جلوبال تيليكوم انخفاضًا حادًا وصل إلى نحو 3 جنيهات للسهم، منخفضًا من 7.5 جنيه، نتيجة سحب عرض شراء تقدمت به شركة فيون، صاحبة الحصة الحاكمة في جلوبال تيليكوم لشراء أسهم.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 بنحو 9.5% منذ بداية العام، كما هوى في الشهور الخمسة الأخيرة من مستويات فوق 18 ألف نقطة إلى حدود 13580 نقطة.

فيديو قد يعجبك: