إعلان

مطاعم ومقاهي ترفع أسعارها بعد زيادة اسطوانات البوتاجاز

01:23 م الإثنين 03 يوليو 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: ياسمين سليم

دفع قرار الحكومة برفع أسعار الوقود مطاعم المأكولات الشعبية والمقاهي لرفع أسعارها،بسب زيادة أسعار اسطوانات البوتاجاز التجاري بنسبة 100%.

وقررت وزارة البترول، صباح يوم الخميس الماضي، رفع أسعار الوقود، ضمن خطة تستهدف تقليص دعم الطاقة، وشملت الزيادات رفع أسعار البنزين والسولار وغاز المنازل واسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري.

وارتفع سعر اسطوانات الغاز التجاري من 30 جنيها إلى 60 جنيها وهو ما دفع المطاعم والمقاهي التي تستخدم اسطوانات الغاز لرفع أسعارها.

وقال محمد وجيه، مالك مقهى بشارع منصور، في وسط البلد بالقاهرة، إنه اضطر أن يرفع أسعار المشروبات في المقهى، بنسبة لا تقل عن 10% بعد زيادة أسعار البوتاجاز.

وأضاف وجيه لمصراوي: "كنت اشتري اسطوانة البوتاجاز بـ 55 جنيها لكن، امبارح اشتريتها بـ 80 جنيها، مفيش قدامي حل غير تحميل الزبائن هذه الزيادة، لأنني لا استطيع تحملها وحدي".

ورفع وجيه سعر كوب الشاي من 2.5 جنيه إلى 3 جنيهات، لكن هذا الأمر لا يحقق له الربح، "الزبون الذي كان يأتي ليشرب كوبين من الشاي أو ثلاثة أصبح يشرب واحد فقط، وهذا يقلل من مكاسبنا"، وفقا لوجيه.

واضطر فتحي محمود، مالك لمطعم مأكولات بشارع محمد محمود إلى رفع أسعاره بعد زيادة أسعار اسطوانات البوتاجاز.

وقال محمود لمصراوي، إن "الزبائن أصبحت تأتي للمحل لمعرفة أسعار السندوتشات والمأكولات، ثم تستدير لتمشي دون أن تشتري، واحنا يوم شغالين ويوم لأ".

ورغم أن سعر اسطوانة البوتاجاز التجارية ارتفع إلى 60 جنيها بعد الزيادة إلا أن محمود اشتراها مؤخرا بنحو 80 جنيها.

ويقول محمود "لا نعلم ماذا سنعمل في ظل ارتفاع الأسعار الحالي وكيف سنسير أمورنا فيما بعد".

وكان بنك استثمار فاروس، قد توقع أمس، أن يصل متوسط معدل التضخم السنوي إلى 33% في الربع الأول من العام المالي الجاري، بعد رفع أسعار المواد البترولية.

وتوقع خبراء اقتصاد قفزة جديدة في الأسعار، كما أن رئيس الوزراء شريف إسماعيل قال في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، إن زيادة سعر الوقود سترفع معدل التضخم ما بين 4 و5%.

وكان معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين تراجع في مايو الماضي إلى 30.9% في إجمالي الجمهورية، من 32.9% في أبريل، وذلك لأول مرة منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي.

وتشير توقعات بنوك الاستثمار إلى أن معدل التضخم السنوي سيعود للارتفاع إلى ما بين 35 و36% خلال الشهور الثلاث المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان