إعلان

وزير البترول: مصر مؤهلة لأن تقوم بدور محوري في مجال الطاقة إقليميًا

12:14 م الثلاثاء 19 أبريل 2016

وزير البترول خلال مؤتمر موك 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

استعرض المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عدداً من التحديات التي تواجه قطاع البترول في مصر خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر الدولي الثامن لدول حوض البحر المتوسط الذي يعقد اليوم الثلاثاء في الإسكندرية.

وفقًا لبيان للبترول اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير إن أهم هذه التحديات يتمثل في فاتورة دعم الوقود الذي أدى بدوره إلى زيادة كبيرة في الطلب على الطاقة، ووجود مزيج حالي للطاقة غير اقتصادي وغير آمن يعتمد أساساً على البترول والغاز، وتقادم البنية الأساسية ومعامل التكرير، وتراكم مستحقات الشركاء الأجانب من سنوات سابقة.

وأضاف أن وزارة البترول في إطار خطة الحكومة استطاعت خلال العامين الماضيين على خلفية الاستقرار السياسي وتحرك عجلة الاستثمار والنمو الاقتصادي اتخاذ عدد من التدابير والسياسات لدعم قطاع الطاقة ظهر معظمها في إطار أركان الاستراتيجية الجديدة للطاقة التي تضمن الأمن والاستدامة والحوكمة (الإدارة الرشيدة للقطاع).

وأشار الوزير إلى نجاح الحكومة في اعتماد وتنفيذ استراتيجيات جديدة، للتغلب على التحديات الراهنة والعمل على تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج لتأمين إمدادات الطاقة المستدامة للاحتياجات المحلية والمستقبلية، حيث كانت هذه الاستراتيجيات فعالة وسريعة، واستطاع قطاع البترول خفض مستحقات الشركاء الأجانب خلال الفترة من يونيو 2012 وحتى الآن بمقدار النصف.

ولفت إلى أن ما تحقق مؤخراً من اكتشافات جديدة للغاز خاصة في حوض البحر المتوسط، الذي أكدت الدراسات أنه حوض غازي عالمي، توجت باكتشاف حقل "ظُهر" العملاق الذي يمثل قصة نجاح وتعاون بين قطاع البترول وشركة إيني الإيطالية، ويؤكد على العلاقات المتميزة بين مصر وإيطاليا في مجال صناعة البترول التي امتدت منذ الخمسينيات.

ونوه الوزير إلى أن الاكتشافات الجديدة للغاز في البحر المتوسط تسهم في تعزيز التعاون الإقليمي في مجال الطاقة من أجل ضمان إمدادات آمنة للطاقة وبأسعار متوازنة، كما تسهم في تعزيز كفاءة الطاقة في منطقة البحر المتوسط، منبهًا إلى أن الحكومة وافقت على قانون الغاز الجديد الذي يعد طفرة حقيقية لدعم الإطار التنظيمي لسوق الغاز في مصر ويتيح للقطاع الخاص الدخول والمنافسة في سوق الغاز الطبيعي.

وأكد أن مصر مؤهلة لأن تقوم بدور محوري في مجال الطاقة إقليمياً بما لديها من كافة المقومات التي تؤهلها لتصبح مركزًا استراتيجيًا لتجارة الغاز الطبيعي، والمساهمة في دعم الاستقرار الإقليمي.

وشدد الوزير على الأهمية المطلقة التي توليها وزارة البترول وشركاتها بأهمية استخدام التكنولوجيات الحديثة والتقدم العلمي في حل المشكلات التي تواجه الإنتاج والعمل المتواصل لتوطين هذه التكنولوجيات.

ونبه إلى أن الوزارة انتهجت سياسة تشجيع البحث العلمي عن طريق إبرام العديد من الاتفاقيات والبروتوكولات مع الجامعات ومراكز البحوث المصرية لإطلاق وتشجيع البحوث التطبيقية في مجال صناعة البترول والغاز، وبدأت بالفعل هذه السياسة تؤتي ثمارها من خلال ما سيتم مناقشته من بحوث تطبيقية يتم عرضها في المؤتمر من شباب الباحثين من قطاع البترول والعلماء من هذه الجامعات.

ويعقد المؤتمر تحت شعار "الانطلاقة الأولى لاكتشاف كنوز الغاز والبترول بالبحر المتوسط" بحضور المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية، والمهندس ايننوتشينسو تيتوني رئيس مؤتمر دول البحر المتوسط برافيينا الإيطالية عام 2017، ورؤساء شركات إيني الإيطالية، وبريتش بتروليم الإنجليزية، وأديسون الإيطالية، وشل الهولندية، ولفيف من رؤساء شركات البترول العالمية والعربية والمحلية العاملة في مصر.

فيديو قد يعجبك: