إعلان

توقيع اتفاق لتدريب وتشغيل 1000 شاب وفتاة بتكلفة مليون دولار

03:49 م الثلاثاء 08 مارس 2016

توقيع اتفاقية تعاون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

شهد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي توقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وكل من مجلس التدريب الصناعي، ومركز تدريب التجارة الخارجية (التابعان لوزارة التجارة والصناعة).

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، تستهدف الاتفاقية تدريب 1000 شاب وفتاة من حملة المؤهلات العليا لإعدادهم وتأهيلهم إلى وظيفة أخصائي تصدير وتوظيفهم بشركات التصديرالمصرية.

ووقع الاتفاق المهندس هاني سنبل رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومحمود الشربيني المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي، والدكتورة هالة جدامي المدير التنفيذي لمركز تدريب التجارة الخارجية.

وقال وزير الصناعة، إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار خطة وزارة التجارة والصناعة لإعداد جيل جديد من الشباب المؤهل للعمل في مجال التجارة الخارجية من خلال توفير العمالة المدربة والمؤهلة لسوق العمل ومساعدتها على إيجاد فرص تشغيل حقيقية ،وكذا المساهمة فى تنمية ومضاعفة الصادرات المصرية.

وأضاف أن الشباب سيحصل على دورة تدريبية متخصصة في مجال التجارة الخارجية يتعرف من خلالها على النظام التجاري العالمي، وعلى اللوائح والقوانين المنظمة للتصدير، كما تشمل كافة الموضوعات المتعلقة بدورة التصدير بالكامل بدءًا من مدى جاهزية الشركة/المنشأة للتصدير، ومرورًا بكيفية دراسة الأسواق الدولية وتحديد الفرص التصديرية المتاحة واختيار أنسبها.

ونوه إلى أن موضوعات التصدير تشمل أيضًا التعرف على كافة عوامل ومحددات اختراق الأسواق الدولية، وأهمية الاتفاقيات الإقليمية والثنائية، وتطوير المنتج ليتفق مع المواصفات والجودة المطلوبة بهذه الأسواق، وانتهاءً بلوجستيات التصدير من وسائل التعبئة والتغليف والشحن والنقل، وأساليب تمويل وضمان الصادرات وذلك بهدف رفع الكفاءة التنافسية للعاملين بشركات التصدير.

ولفت قابيل إلى أن برنامج إعداد أخصائي التصدير معتمد دوليًا من المعهد البريطاني للتصدير، ويقدمه نخبة من المتدربين المعتمدين دوليًا من خلال مركز تدريب التجارة الخارجية وبتمويل مشترك قدره مليون دولار مناصفة من "مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية" التي تديرها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومجلس التدريب الصناعي.

ومن جانبها، أشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن هناك العديد من المنح الدولية التي تسعى الوزارة لتوفيرها لتقديم المزيد من خدمات الدعم الفني لمختلف القطاعات الإنتاجية وبصفة خاصة في مجال التدريب والتأهيل.

ولفتت إلى أنه تم خلال زيارة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لكوريا الجنوبية التوقيع على اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء جامعة تكنولوجية ببني سويف وهو الأمر الذي يتيح تعظيم الاستفادة منه في دعم منظومة التدريب خاصة فكر التدريب المبني على الطلب وليس العرض.

وأوضح المهندس هاني سنبل رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، أن المؤسسة الدولية تعد إحدى المؤسسات التابعة للبنك الإسلامي للتنمية حيث تستهدف تشجيع التجارة البينية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وذلك بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات دولية وإقليمية لتنمية التجارة من أجل التعامل مع التحديات التي تواجه تنمية التجارة في الدول الأعضاء بطريقة أكثر شمولية وتكامل.

وأشار إلى أنه من هذا المنطلق تقوم المؤسسة بإدارة مشروع "مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية" الذي يقدم 50 بالمئة من التمويل اللازم لهذا البرنامج.

ولفت سنبل إلى أن مصر تعد من أهم الدول الداعمة للبنك الإسلامي للتنمية ومؤسساته التابعة، منوهًا إلى أن المؤسسة قدمت تمويلًا قدره 6.2 مليار دولار للعديد من برامج الدعم الفني والتقني في مصر وذلك منذ إنشائها في عام 2008.

كما أشار محمود الشربيني المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي، إلى أن تنفيذ هذا البرنامج يأتي استكمالًا لاستراتيجية المجلس نحو خلق آلية مستدامة لتدريب وتشغيل الشباب والمساهمة بفعالية في خفض معدلات البطالة وتوفير حياة كريمة للعمالة المصرية.

ونوه إلى قيام المجلس بتقديم 500 ألف دولار أي 50 بالمئة من إجمالي التمويل اللازم لهذا البرنامج، إلى جانب قيامه بعد فترة التأهيل بتشبيك الشباب المؤهل للالتحاق بوظيفة أخصائي تصدير بالشركات المصدرة وذلك بالتعاون مع المجالس التصديرية والغرف الصناعية وجمعيات رجال الأعمال.

وقال الشربيني إنه يشترط للالتحاق بالبرنامج التفرغ طوال مدة البرنامج ومدته 20 يوم عمل (4 أسابيع) على أن يحصل المتدرب على بدل حضور قدره 30 جنيهًا عن كل يوم حضور تصرف في نهاية الدورة التدريبية بشرط حضور 80 بالمئة على الأقل من أيام التدريب، لافتاً إلى أنه بعد انتهاء الدورة يعمل المتدرب فترة اختبار بالشركة لمدة شهر ويتحمل المشروع 50 بالمئة من المرتب بحد أقصى 750 جنيه للفرد.

كما أوضحت الدكتورة هالة جدامي المدير التنفيذي لمركز تدريب التجارة الخارجية - مؤسسة تدريبية لا تهدف للربح تتبع وزارة التجارة والصناعة -، أنه سيتم اختيار الملتحقين بالبرنامج التدريبي وفقًا لعدد من المعايير منها ألا يكون ملتحقًا بأي عمل عند تقديم الطلب، وأن يكون من حملة المؤهلات العليا من كافة محافظات مصر على ألا يتجاوز سن المتقدم 35 عامًا.

ونبهت إلى ضرورة اجتياز اختبار الالتحاق بالبرنامج (والمتضمن اختبار لغة انجليزية، اختبار لقياس القدرات الشخصية والتواصل والإلمام بالحاسب الآلي)، لافتة إلى أن المركز سيبدأ في تلقى طلبات الالتحاق بالبرنامج بدءًا من يوم الأحد 13 مارس سواء بالحضور لمقر المركز، أو التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني له.

فيديو قد يعجبك: