إعلان

الرقابة على الصادرات تعلن رفض 1274 رسالة غذائية وصناعية منذ يناير الماضي

11:00 ص الخميس 17 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أعلن المهندس علاء عبد الكريم، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، أن معامل الهيئة استقبلت أكثر من 141ألف و 348رسالة متنوعة ما بين ورادت وصادرات مواد غذائية وصناعية خلال الفترة من أول يناير الماضي وحتى 10 أكتوبر الجاري.

واوضح في بيان لوزارة الصناعة والتجارة، تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، أن من هذه الرسائل 90 ألف و893 رسالة صناعية و50 الف و 455 رسالة غذائية وقد أثبتت النتائج مطابقة 139 الف رسالة و974 رسالة بينما تم رفض 1374 رسالة لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.

وقال المهندس علاء عبد الكريم أن عدد الرسائل الغذائية المطابقة بلغت 49 ألف و 768 رسالة وتمثلت أهم السلع الغذائية المقبولة منها القمح والذرة والأرز والسكر والفول والعدس واللحوم والدواجن والأسماك والألبان ومنتجاتها والزيوت النباتية، بينما بلغت الرسائل الغذائية المرفوضة 687 رسالة وتمثلت فى اللحوم المجمدة ومشروبات غازية وأسمدة زراعية وأسماك مجمدة وفاكهة وخضر والألبان ومنتجاتها.

وأضاف أن عدد الرسائل الصناعية المطابقة بلغت 90 ألف و 206 رسالة وذلك خلال الفترة من يناير من العام الجارى وحتى 10 اكتوبر الحالي، وتمثلت أهم السلع المطابقة فس الإطارات وبطاريات السيارات والملابس والنسيج والجلود والأحذية وأدوات صحية ،لافتاً إلى ان إجمالى السلع الصناعية المرفوضة 687 رسالة وتمثلت فى لعب أطفال وقطع غيار السيارات وأدوات مائدة من ستانلس ستيل.

وأشار عبد الكريم إلى أن هناك تطويراً مستمراً للمعامل التابعة للهيئة وتجهيزها بأحدث المعدات والاجهزة حيث تمتلك الهيئة شبكة من المعامل الصناعية المتطورة والتي يصل عددها الي 76 معملاً لاختبارات السلع الصناعية موزعة علي فروع الهيئة بالموانئ ومتوافقة مع متطلبات المواصفة القياسية الدولية ايزو 17025 والخاصة بأعتماد معامل الاختبار ،لافتاً الي حصول 15 معمل من تلك المعامل علي الاعتماد الدولي من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) وهي معامل خاصة باختبارات سلع صناعية مختلفة منها البطاريات والاطارات ولمبات الاضاءة واجهزة الصوتيات والمرئيات والغزل والنسيج والاحذية والجلود وغيرها من السلع الاخري والتى تعمل على التيسير على المصدرين والمستوردين فى إختيار منتجاتهم المختلفة فى أسرع وقت وبأقل تكلفة.

وأوضح المهندس علاء عبد الكريم انه تم انشاء مجموعة من المعامل الجديدة بعدد من الموانىء منها معامل اختبارات الامان للعب الاطفال بمطار القاهرة ومعملي اختبارات الاثاث والاخشاب والملابس الجاهزة بميناء دمياط ومعملي اختبارات كابلات الجهد المنخفض والاحذية والجلود بميناء الادبية بالسويس ومعمل تيل الفرامل بالقاهرة ومعمل المنسوجات بالقاهرة والدخيلة.

وفيما يتعلق بعدد الرسائل التى فحصتها لجنة التظلمات بالهيئة خلال الفترة الماضية.. أشار المهندس علاء عبد الكريم إلى ان اللجنة فحصت تظلمات 2063 رسالة متنوعة ما بين رسائل غذائية وصناعية وذلك خلال شهرى أغسطس وسبتمبر الماضيين حيث رفضت اللجنة دخول 136 رسالة من الواردات شملت سلعاً غذائية وصناعية لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية ولا تصلح للاستخدام الادمي ولم تتوفر فيها البيانات المطلوبة وفقا للائحة الاستيراد والتصدير بينما وافقت علي سير الاجراءات ومعالجة بيانات وإعادة سحب عينات لـ1927 رسالة متنوعة ما بين سلع غذائية وصناعية.

واشار إلى أن تلك الواردات التى فحصتها لجنة التظلمات فى شهرى أغسطس وسبتمبر شملت على 1061 رسالة غذائية وتم رفض 33 رسالة من تلك الرسائل بينما تم الموافقة على 1028 ألف رسالة غذائية كما شملت تلك الواردات على 1002 رسالة صناعية حيث تم رفض 103 رسالة من إجمالى تلك الرسائل والموافقة على 899 رسالة صناعية أخرى.

وفيما يتعلق بأعمال لجان الفرز والتحكيم بالقمح المحلى والذرة الشامية والأرز التموينى برئاسة هيئة الرقابة على الصادرات والواردات وعضوية التموين والجهات الموردة وذلك خلال الفترة من يناير من العام الجارى وحتى 9 أكتوبر الحالى.

ونوه المهندس علاء عبد الكريم إلى انه تم فحص 5 مليون و 819 ألف و786 طن من القمح خلال الموسم 2013، موضحاً ان الهيئة قامت بفحص وقبول 485 ألف و 162 طن من الارز الابيض التمويني.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان