النقض تقضي بعدم قبول طعن البرلماني السابق محمد فؤاد على نتيجة انتخابات 2020

12:13 م الثلاثاء 27 يوليه 2021
النقض تقضي بعدم قبول طعن البرلماني السابق محمد فؤاد على نتيجة انتخابات 2020

محكمة النقض

كتب- طارق سمير:

قضت محكمة النقض برئاسة المستشار عادل الكناني، بعدم قبول طعن البرلماني السابق محمد فؤاد، على نتيجة دائرة العمرانية بالجيزة في انتخابات مجلس النواب 2020.

واستندت المحكمة في حكمها النهائي البات إلى عدم اتباع النائب السابق للإجراءات القانونية الصحيحة بعدم تقدمه بتظلم إلى اللجنة العامة بشأن الأسباب التي ساقها في طعنه والمتعلقة بعمليتي الفرز والاقتراع.

وأضافت أن المادة 54 من القرار بقانون رقم 45 لسنة 2014 بشأن تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، نصت على أن لذوي الشأن التظلم من أي إجراء من إجراءات الاقتراع أو الفرز في الانتخابات، ويقدم التظلم مشفوعا بالمستندات إلى اللجنة العامة المختصة أثناء الاقتراع أو الفرز في موعد أقصاه 24 ساعة بعد إعلان اللجنة العامة للحصر العددي للأصوات في الدائرة.

وكما نصت المادة 55 من القرار ذاته نصت على عدم قبول الدعاوى المتعلقة بعمليتي الاقتراع والفرز قبل التظلم إلى اللجنة العليا وفقاً للإجراءات الواردة بنص المادة السابقة، مشددة على أن التظلم إلى اللجنة العليا من أي إجراء من إجراءات الاقتراع أو الفرز على النحو المبين بالمادة 54، أمر لازم لقبول الدعاوى المتعلقة بعمليتي الاقتراع والفرز.

وكانت المحكمة الإدارية العليا أحالت العام الماضي الطعن المقدم من الدكتور محمد فؤاد وعلاء شلتوت على نتيجة انتخابات دائرة العمرانية إلى محكمة النقض، للفصل في صحة عضوية النواب المعلن نجاحهما من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
637

إصابات اليوم

16

وفيات اليوم

711

متعافون اليوم

296276

إجمالي الإصابات

16951

إجمالي الوفيات

249793

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي