إعلان

3 ساعات في حضرة الجحيم.. كيف واجه رجال الإطفاء تحديات حريق ميدان الساعة؟

01:41 م الخميس 15 يوليه 2021

كتب- محمد شعبان:

تحديات وصعوبات عدة جابهتها قوات الحماية المدنية بالجيزة على مدار 3 ساعات؛ للسيطرة على حريق هائل التهم: "معرضًا ومحل سجاد ومحلًا لبيع لعب الأطفال، وسوبر ماركت أسفل برج سكني" في ميدان الساعة بمنطقة الطالبية، فجر الخميس.

أولى المشكلات جاءت مع صعوبة اقتحام البرج الذي يضم مدخلًا صغيرًا بسلم داخلي يقود إلى معرض السجاد على مساحة 250 مترا في الطابق العلوي.

الأمر لم يتوقف عند هذا، صاحب المعرض أعد تشوينات خارجية من السجاد بالواجهة شكلت: "صدادة منعت وصول المياه للداخل".

بعد ساعتين من العمل المتواصل لرجال الإطفاء، قرر قائد أطقم الدفاع المدني استخدام السلم الهيدروليكي في عملية الإطفاء مع إنزال تشوينات السجاد باستخدام "شوكة"، ومن ثم اقتحام المكان والسيطرة على الحريق وتنفذ عملية التبريد لمدة ساعة.

الثانية إلا الربع صباح الخميس كان أهالي ميدان الساعة بالطالبية على موعد مع حدث جلل لم يشهدوا مثله من قبل. ارتفاع ألسنة اللهب وتصاعد كثيف للأدخنة التي غطت سماء المنطقة كانت تنذر بوقوع كارثة إلا أن ملحمة بطولية لرجال الإطفاء حالت دون ذلك.

بلاغ ورد إلى مسؤول غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة بنشوب حريق في محال تجارية أسفل برج سكني بميدان الساعة.

ودفع اللواء هشام صادق مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة بـ15 سيارة إطفاء مدعومة بخزاني مياه استراتيجيين سعة 35 طنًا، الأول من القاهرة، والثاني من القليوبية.

انتقل مدير الحماية إلى محل البلاغ على رأس قوة ضمت اللواء علاء السعيد، والمقدم هيثم فؤاد، وملازم أول باسم إيهاب.

تبين بالفحص أن البرج مكون من (أرضي + 12 طابقا) ملك "مصطفى. س." 31 سنة. كما يضم البرج معرضا للسجاد على مساحة 250 مترًا، أما الدور الأرضي فيضم محلًا صغيرًا تابعًا للمعرض، ومحل سوبر ماركت، ولعب أطفال، وآخر يجاورهما محلان لبيع الهواتف والأدوات المنزلية.

بدأ الحريق في أحد المحال الصغيرة بالطابق الأرضي وامتد إلى معرض السجاد على مساحة 250 مترًا (بمثابة مخزن).

أسفر الحريق عن تفحم المعرض الأساسي ومحل تابع له بالأسفل، إضافة إلى محل لبيع لعب الأطفال وسوبر ماركت مجاور فيما تم منع امتداد النيران إلى الوحدات السكنية، ومحل هواتف، وآخر للأدوات المنزلية دون خسائر في الأرواح.

تضاربت الأقوال حول شرارة البدء للحريق، شهود عيان حضروا اللحظات الاولى للحريق أفادوا باندلاع النيران بالسوبر ماركت وآخرون رجحوا نشوبها بمعرض السجاد أولا.

استغرق الأمر نحو 3 ساعات للسيطرة على الحريق بسبب المادة الأساسية لتصنيع السجاد "بولي بروبلين" التي تتحلل بفعل الحرارة وتتحول إلى مادة بترولية.

فيديو قد يعجبك: