بعد تأييد إعدام قتلة الشهيد "محمد مبروك".. ما السيناريو المُمهِد لحبل المشنقة؟

01:39 م الخميس 25 نوفمبر 2021
بعد تأييد إعدام قتلة الشهيد "محمد مبروك".. ما السيناريو المُمهِد لحبل المشنقة؟

المدان محمد عويس ببدلة الإعدام

كتب - طارق سمير:

أيدت محكمة النقض، حكم الإعدام الصادر بحق الضابط الخائن محمد عويس و21 آخرين من عناصر تنظيم بيت المقدس الإرهابي، بتهمة اغتيال محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني، وارتكاب 53 عملية إرهابية أخرى في ربوع البلاد.

وعن السيناريو المُقبل للمحكوم عليهم بالإعدام، قال المستشار عبدالستار إمام رئيس محكمة جنايات القاهرة السابق، إنه بصدور حكم بات من أعلى سلطة قضائية ممثلة في محكمة النقض برفض طعن متهم، وتأييد حكم الإعدام، يُصبح الحكم واجب النفاذ.

وأضاف في تصريحات لـ"مصراوي"، أن حكم بالإعدام لا ينفذ إلا بعد تصديق رئيس الجمهورية عليه، منوهًا إلى أن القانون أعطى لرئيس الجمهورية الحق في العفو أو تخفيف العقوبة، وينفذ الحكم بالإعدام إذا لم يصدر العفو، أو إبدال العقوبة من الرئيس خلال 14 يوما، وفق المادة 470 من قانون الإجراءات الجنائية.

وأوضح أنه عندما يصبح الحكم بالإعدام باتا وجب رفع أوراق الدعوى فورًا من النيابة العامة إلى وزير العدل ومنه إلى رئيس الجمهورية، وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة بتصديق الرئيس.

وأكد أنه إذا انقضت مدة الأربع عشر يومًا وجب على السلطات التنفيذية تنفيذ الحكم.

وتنص المادة 155 من الدستور "أنه لرئيس الجمهورية بعد أخذ رأي مجلس الوزراء العفو عن العقوبة أو تخفيفها ولا يكون العفو الشامل إلا بقانون يقر بموافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب.

وفي مارس 2020، أصدرت محكمة جنايات أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار حسن محمود فريد، أحكاما بإعدام الإرهابي هشام عشماوي، و محمد عويس، وآخرين من بينهم أحمد عزت، ممول عملية اغتيال الشهيد محمد مبروك، فضلًا عن معاقبة آخرين بالسجن المؤبد والمشدد مُددًا متفاوتة، وتقدم 140 محكوما عليهم حضوريا، بطعون أمام محكمة النقض، نظرتها في عدة جلسات.

وكشفت التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة في قضية أنصار بيت المقدس، عن أن المحكوم عليهم ارتكبوا 54 عملية إرهابية، منها اغتيال محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني، والشهيد الرائد محمد أبو شقرة، واللواء محمد السعيد، مساعد وزير الداخلية الأسبق، ومحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق، وتفجير مديريتي أمن القاهرة والدقهلية، وعمليات إرهابية أخرى، تسببت في إصابة أكثر من 340 مواطنًا.

كما شملت قائمة الاتهامات التي حكم فيها بـ إعدام محمد عويس ورفاقه تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع حركة حماس، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة ومواد متفجرة دون ترخيص.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
889

إصابات اليوم

51

وفيات اليوم

1109

متعافون اليوم

364922

إجمالي الإصابات

20821

إجمالي الوفيات

303368

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي