إعلان

المستشار عمر مروان.. أمين تقصي حقائق الثورة وزيرًا للعدل- (بروفايل)

02:33 م الأحد 22 ديسمبر 2019

المستشار عمر مروان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشوربجي:

"المستشار عمر مروان وزير العدل الجديد"؛ أحد الشخصيات القضائية البارزة، ذاع صيته طيلة السنوات الماضية على الساحة المصرية، خاصة بعدما شغل منصب وزير الدولة لشؤون مجلس النواب.

تخرج المستشار عمر مروان في كلية الحقوق جامعة عين شمس، بتقدير جيد جدًا عام 1979، وعين معاونًا للنيابة العامة عام 1989.

تدرج "مروان" بين المناصب القضائية كان سريعًا ومحوريًا؛ حيث تدرج في المناصب حتى درجة محامٍ عام بالمكتب الفني للنائب العام، والتفتيش القضائي للنيابة العامة، ورئيس بمحكمة الاستئناف.

لم يتوقف تدرج "مروان" بين المناصب القيادية القضائية؛ وانتدب مساعدًا لوزير العدل لشؤون الشهر العقاري في الفترة من عام 2011 حتى 2014، ثم تولى منصب الأمين العام لـ3 لجان لتقصي الحقائق منذ ثورة 25 يناير، التي تشكلت في فترات حكم المجلس العسكري والإخوان وما بعد ثورة 30 يونيو.

كما تم انتداب المستشار عمر مروان، للعمل بالأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات؛ حيث كان متحدثاً رسمياً لها، وقائما بأعمال الأمين العام، وفي الفترة من 2015 - 2016 تولى مسؤولية الأمين العام للجنة العليا للانتخابات خلال الانتخابات البرلمانية، وظل متحدثًا رسميًا باسم اللجنة العليا للانتخابات حتى الانتخابات التكميلية التي جرت في عدد من الدوائر التي خلت مقاعدها الانتخابية، حتى تم انتدابه للعمل بمحكمة استئناف القاهرة مساعدًا لوزير العدل لشؤون الطب الشرعي والخبراء.

بدأت حياة "مروان" داخل مجلس النواب في فبراير 2017، بعد التعديل الوزاري الذي أعده شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء حينها، وضم التعديل اسم المستشار عمر مروان وزيرًا للدولة للشؤون القانونية والدستورية ومجلس النواب.

في مايو 2015، فقد وزير العدل الجديد، شقيقه الشهيد الراحل المستشار محمد مروان رئيس محكمة جنح مستأنف شمال سيناء، والذي استشهد جراء عمل إرهابي استهدف حافلة يستقلها قضاة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان