إعلان

"أنصار بيت المقدس".. 7 وقائع تكشف تفاصيل محاكمة 213 متهمًا بارتكاب 54 جريمة

07:00 ص الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود الشوربجي:

تعد قضية "أنصار بيت المقدس" واحدة من القضايا التي استحوذت على اهتمام شريحة كبيرة من المواطنين خلال الفترات الماضية نظرًا لتزايد أعداد المتهمين الذين يُحاكمون على ذمة القضية، وتوجيه عدد كبير من الاتهامات للمتهمين بالقضية.

"مصراوي يرصد في التقرير التالي أبرز المحطات التي مرت بها القضية:

لائحة الاتهام

أسندت النيابة العامة إلى المتهمين في القضية اتهامات بارتكاب جرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

كما وجه للمتهمين اتهامات بالتخابر مع منظمة أجنبية متمثلة في حركة حماس "الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

كما أسندت النيابة العامة للمتهمين وآخرين تم الحكم عليهم عدة تهم، منها الاشتراك في تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما ضد المجني عليهم.

محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق

تضمنت إجمالي التهم الموجهة إلى المتهمين في القضية ارتكابهم نحو 54 جريمة، والتي تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

إعدام أحد المتهمين

في 20 يناير الماضي، وأثناء نظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، جلسة سماع أقوال الشهود في القضية، قدم ممثل النيابة العامة ما يفيد إعدام المتهم أحمد عزمي رقم 171 بأمر الإحالة.

وجاء ذلك بعد صدور حكم نهائي ضده في أحد القضايا، وإخطار يفيد وفاة المتهم حسام أحمد رقم 191 بأمر الإحالة.

زيارة استثنائية وعرض على معهد الكبد

بجلسة 7 يوليو الماضي قرر المستشار حسن فريد رئيس المحكمة، عرض المتهم رقم 44 على معهد الكبد، كما صرحت للمتهمين بزيارة استثنائية في محبسهم وعلى مساعد الوزير لمصلحة السجون تنفيذ القرار.

وقبل تأجيل الجلسة طالب علي إسماعيل من المحكمة انتداب أحد أعضائها للتحقيق في سبب منع أهالي المتهمين من زيارة ذويهم داخل سجن العقرب حسب ادعائه.

استشهاد أمين شرطة

في 17 يوليه 2018، وأثناء الاستماع لأقوال الشهود، قال الشاهد أيمن سليمان، إن أحد زملائه بالبحث الجنائي استشهد جراء تفجير سيارة مفخخة أمام مديرية أمن الدقهلية.

كما قال شاهد الإثبات أمين الشرطة مصطفى الهادي إن جميع المجندين الذين كانوا معه بالمدرعة المتمركزة خدمة أمام مبنى مديرية أمن الدقهلية عقب تفجير سيارة مفخخة أمام المديرية استشهدوا.

تدمير واجهة مديرية أمن الدقهلية

خلال نفس الجلسة نادت المحكمة على شاهد الإثبات أيمن سليمان، أمين شرطة بالبحث الجنائي، وعن أقواله حول انفجار مبنى مديرية أمن القليوبية، قال إنه كان متواجدًا بمقر عمله، وعقب الانفجار أصيب بقطع في العصب السابع، وفقد الوعي ونقل عقب ذلك إلى المستشفى.

وأضاف الشاهد أن أحد زملائه بالمكتب توفي جراء الانفجار، وأدى الانفجار إلى تدمير واجهة المديرية ونوافذها.

كما نادت المحكمة على شاهد الإثبات مصطفى الهادى وقال بعد حلف اليمن، إنه كان قائد مدرعة متمركزة أمام مبنى مديرية أمن الدقهلية، وأنه أصيب بجروح وكدمات في الوجه وأنحاء متفرقة بالجسم.

جلسة اليوم

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني، وخالد حماد، وسكرتارية أيمن القاضي، ووليد رشاد.

فيديو قد يعجبك: