إعلان

وزيرة البيئة: مشروع إدارة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى مدته 7 سنوات

12:33 ص الخميس 16 سبتمبر 2021
وزيرة البيئة: مشروع إدارة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى مدته 7 سنوات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:
قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، يعد أكبر مشروع في تاريخ وزارة البيئة وممول من البنك الدولي ويضم 10 جهات من الوزارات والهيئات والمحافظات.
وأضافت فؤاد، خلال مداخلة مع برنامج "الحياة اليوم"، مساء الأربعاء، أن المشروع مدته 7 سنوات وستظهر نتيجته بعد 4 سنوات، مشيرة إلى أن وزارة البيئة هي المنسق العام للمشروع أما الوزارات والجهات الأخرى مسؤولة عن التنفيذ.
وذكرت وزيرة البيئة أن رصد نوعية الهواء أمر متاح من خلال 110 محطة رصد على مستوى الجمهورية مربوطة على الشبكة، ولكن ما ينقصنا هو كيفية إدارة عملية الرصد، وهي عملية مثل إدارة أزمة المرور.
وتابعت فؤاد بأن إدارة الهواء في بعض الدول بالخارج تتضمن أبلكيشن على الموبايل، لتعريف المواطنين بأماكن سقوط الأمطار ودرجات الحرارة العالية ونسبة التلوث، لتجنبها حال تعرضها للغلق أو التحسين من حركة المرور بها.
وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، مراسم توقيع اتفاق وزاري لتنفيذ مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، وذلك بين وزارة البيئة من جانب، ووزارات: التنمية المحلية، والنقل، والصحة والسكان، ومحافظات: القاهرة، والقليوبية، والجيزة، وهيئة النقل العام بالقاهرة من جانب آخر؛ وذلك بغرض التنسيق وتحديد الآليات والإطار العام لتنفيذ المشروع المُمول من البنك الدولي.
وأوضحت وزيرة البيئة أن المشروع يتألف من 4 مكونات رئيسية، يتمثل المكون الأول في تعزيز نظام دعم القرار بشأن نوعية الهواء، بينما يتحدد المكون الثاني في دعم تفعيل الخطط الرئيسية لإدارة المخلفات الصلبة في القاهرة الكبرى، والمكون الثالث يتمثل في العمل على خفض انبعاثات مركبات وسائل النقل العام والمكون الرابع تغيير السلوك ورفع الوعي والتواصل.

فيديو قد يعجبك: