إعلان

الصحة تطلق المشروع القومي للبلازما.. تعرف على شروط التبرع- فيديو

12:20 م الأربعاء 14 يوليو 2021
الصحة تطلق المشروع القومي للبلازما.. تعرف على شروط التبرع- فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قالت الدكتورة هالة عدلي، العضو المنتدب السابق بهيئة المصل واللقاح، إن صناعة البلازما كانت موجودة ف مصر، حيث أنه كان هناك مصنع بالمصل واللقاح ضمن خطة إعداد الدولة للحرب في السبعينات، مشيرًا إلى أنه قد حصل تعثر في شركة فاكسيرا بسبب الديون والمشاكل لكن الرئيس عبدالفتاح السيسي قام بالاستجابة للمشروع القومي للبلازما.

وأضافت "هالة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الأربعاء، أنه تم وضع المشروع القومي للبلازما ضمن خطة الدولة، موضحة أنه لا يوجد في الشرق الأوسط أو أفريقيا مصنع لمشتقات الدم، وسيكون لدينا أول مصنع يغطي المنطقة لأن مشتقات الدم أو البلازما تكون أدوية منقذة للحياة.

وتابعت، أن مشتقات البلازما ينتج عنها أدوية مهمة جدا مثل "الألبومين" والذي يعتبر من أخطر الأدوية التي يتم استخدامها في حالات كثيرة جدًا لعلاج الكلى والكبد والحروق، ودواء "فاكتور 8 أو معامل 8" والذي ينقذ الأطفال الذين يعانوا من مرض الهيموفيليا.

وأوضحت العضو المنتدب السابق بهيئة المصل واللقاح، أنه يوجد شروط للتبرع بالبلازما، مثل ألا توجد لديه أي أمراض ولا يحمل أي نوع من أنواع الفيروسات، أما الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط، فلا يوجد لهم أي عائق.

فيديو قد يعجبك: