إعلان

مفيد شهاب: إعلان المباديء اتفاقية ملزمة سعت مصر لإبرامها خفظًا لحقوقها

12:17 ص الثلاثاء 30 مارس 2021
مفيد شهاب: إعلان المباديء اتفاقية ملزمة سعت مصر لإبرامها خفظًا لحقوقها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

أوضح الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولي، أن التشكيك في اتفاقية مصر فى 2015 بشأن أزمة سد النهضة "إعلان المبادئ" يصدر من ضعاف النفوس والذين يحاولون إثارة البلبلة.

وقال شهاب، في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الإثنين، إن مصر لا تمانع في أن يكون هناك سد لإثيوبيا، ولكن تمانع أن يؤثر السد على حصتها من مياه النيل أو أن يلحق بها ضررًا، وبالرجوع لإعلان المبادئ فهي اتفاقية قانونية ملزمة سعت مصر لإبرامها وصياغتها بشكل دقيق يحفظ حقوقها.

وبين أستاذ القانون الدولي، أن السبب في الاتفاقية عدم التزام أديس أبابا بمواصفات سد النهضة التي أعلمت عنها في بداية شروعها في بناء السد وتغييرها لاحقًا كالسعة والعرض والطول الخاص بالسد وهو ما يلحق بمصر الضرر.

وأشار الدكتور مفيد شهاب، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي توجه إلى السودان للتوقيع على إعلان المبادئ، كما سافر إلى إثيوبيا وقال للشعب الإثيوبي أن قضية الماء مسألة حياة أو موت، لافتًا إلى أن مصر سجلت عددًا من المبادئ في الوثيقة وعددها 10 وأصبح وضع مصر بأفضل مما كان عليه قبل توقيع الاتفاقية.

وأكد أستاذ القانون الدولي، أن إعلان المبادئ لم يتضمن أي تنازل لمصر عن حقوقها في مياه النيل ومن يقول بهذا مجرد شخص جاهل ومغرض.
لقد أرسلت اليوم، الساعة 12:04 ص

فيديو قد يعجبك: