إعلان

وزير المالية: الجنيه مستقر.. وأداؤنا حاليًا أفضل من قبل 2011

11:01 م الأربعاء 23 ديسمبر 2020
وزير المالية: الجنيه مستقر.. وأداؤنا حاليًا أفضل من قبل 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب– معتز عباس:

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن المواطن من حقه أن يشعر بالصعوبات الاقتصادية، ولكن خلال الأيام الماضية وزير المالية في السعودية، كان يتحدث عن الأعباء التي خلفتها فيروس كورونا.

وأضاف "معيط"، في لقائه ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، اليوم الثلاثاء، أنه استوقفتني مقولة "لولا رفع ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15% كانت ستواجهنا مشكلة مالية كبيرة، لافتًا إلى أن الدولة إذا لم تتدخل في الوقت المناسب، سيكون الإصلاح الاقتصادي صعبًا للغاية فيما بعد.

وأوضح أن الدولة خفضت سعر الفائدة 4% وقت أزمة كورونا، أما تركيا فرفعتها إلى 15%، وأيضًا العملة المصرية مستقرة بأدائنا الاقتصادي، وهذا الاستقرار لا يؤذي المواطن في أسعار السلع.

وأكد أن هناك الكثير من المشروعات القومية، تخلف فرص عمل، حتى يعثر المواطن على دخل يعيش منه، فالمقارنة ضرورية ولكن بمن حولنا، أيضا علينا أن نقارن أنفسنا بأوضاعنا منذ سنوات، متابعًا: "كنا بنقف على طوابير السوق السوداء، والكهرباء كانت تقطع والغاز غير موجود، وكل ذلك تغير، وعلينا ألا نظلم الدولة؛ لأنها قامت به بقدراتنا".

وأردف، أن المجتمع قبل 2011 كان الجميع يتحدث عن الملايين الذين يعيشون في القبور، ويتحدثون عن سعر السلع وازديادها، فما نحن فيه، أفضل من أدائنا قبل 2011، وقتها كنت أعمل في الوزارة، وكنا نعلم أن محطات الكهرباء تتهالك، ولكن لم يكن معنا سيولة كافية، وبعد 2011 قمنا بحل المشكلة من جذورها بوجود فائض كهرباء.

وأشار إلى أن قطاع الصحة تدهور بسبب نقص الموارد المالية، وعدم الكفاءة فى إدارة المنظومة، وكذلك نفس الوضع في قطاع التعليم، عدد الطلاب كان 70 في الفصل الواحد، ولكن من الناحية الاقتصادية كانت تبدو جيدة، ولكن بالنسبة لتنمية البشر والتعليم والصحة، فهذا لم يحصل.

فيديو قد يعجبك: