إعلان

عميد دار العلوم: "العربية" هي لغة العصر والتاريخ والتراث

12:04 م الخميس 17 ديسمبر 2020
عميد دار العلوم: "العربية" هي لغة العصر والتاريخ والتراث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قال عبد الراضي عبدالمحسن عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، إن تخصيص يوم عالمي يخص اللغة الغربية لا يتعلق بالملايين التي تنطق وتتعامل وتعبر بها عن نفسها ومشاعرها وإنسانيتها وتفوقها الحضاري والإنسان، مشيرًا إلى أن هذه اللغة لغة عصر بكامله من الحضارة والتاريخ والتراث.

وأضاف "عبدالمحسن" خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، اليوم الخميس، أنه في العصور الوسطى كانت اللغة التي تنتشر عبر الآفاق ويفكر المفكرون بها هي العربية، ومن ثم فإن جزءً كبيرًا من التراث الإنساني المحفوظ مكتوب باللغة العربية.

وأوضح أن الغرب اهتم بإقرار اللغة العربية لغة عالمية لأنه يعرف أنها استقبلت التراث اليوناني وترجمتها، ومن ثم عرف الغرب اليونان من خلال الترجمات العربية وهنا تبرز الأسماء العظيمة في تاريخ الإنسانية مثل ابن رشد فيلسوف قرطبة حيث صدر فكره إلى الغرب في العصور الوسطى، للدرجة التي جعلت الناس ينقسمون حوله، فمنهم من كان رشديًا وهناك من لم يكن رشديًا.

وأكد أ نه هناك أيضًا "توما الإكويني" الذي لا يكاد يعرفه الناس إلا من خلال تأثره بنظرية المعرفة عند ابن رشد، مشيرًا إلى أنه هناك أنواعًا جديدة من الاشعار التي تعبر عن المشاعر الإنسانية وإحساساتها كُتبت باللغة العربية كما أشاد بها نخبة الشعراء.

وأشار إلى أن الدولة المصرية ترغب في إعادة إحياء وبعث جديد للاهتمام باللغة العربية، لأن العناية بها مسألة أمن قومي ووطني تتعلق بترسيخ الهوية المصرية في نفوس الأجيال الصاعدة والناشئة.

فيديو قد يعجبك: