إعلان

أستاذ أدب ألماني: ماركس اعتبر الشيوعية مثالية مفرطة.. واتخذ منها ما يشبع رغابته فقط

11:24 م الجمعة 02 أكتوبر 2020
أستاذ أدب ألماني: ماركس اعتبر الشيوعية مثالية مفرطة.. واتخذ منها ما يشبع رغابته فقط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

أكدت الدكتورة نيفين صبح أستاذ مساعد الأدب الألماني بكلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر، أن كارل ماركس يعد أحد الشخصيات التي وصفت بأنها غيرت وجه البشرية، لما جمعه من العديد من العلوم، والتي استطاع بها أن يغير النظام الاقتصادي العالمي.

وأضافت صبح خلال لقائها مع مع الإعلامية "قصواء الخلالي" في برنامج "المساء مع قصواء" المذاع على فضائية "Ten"، أنه يوجد فرق كبير من الماركسية والاشتراكية والشيوعية، لافتة إلى أن وصف الماركسية ينطبق على كل ما قاله كارل ماركس فقط، في حين أنه اتخذ من الشيوعية والاشتراكية ما يشبع رغباته في حين أنه كان يعتبر أن الشيوعية بمثابة مثالية مفرطة.

وأشارت إلى أن البيئة التي نشا فيها كارل ماركس ساعدت في تكوين شخصيته، خاصة وأن الدين في حياته كان بمثابة انتماء عرقي فقط، لافتة إلى أن ماركس اضطر لتحويل ديانته من اليهوجدية إلى المسيحية خلال التحاقه بالجامعة، وهو ما جعله يتبنى فكرة التغيير في كل شيء.

وأوضحت أن ماركس امتاز بالقرأة والاستماع للكثيرين لكنه كان يقتبس ما يتوافق مع أفكاره ومعتقداته فقط، لافتة إلى أن فكرته التي كان يسعى لتطبيقها كان يهدف للوصول بالمجتمع إلى حالة من عدم الصراع الطبقي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان