إعلان

كبير الأثريين: مصر صدرت للعالم الاحتفال بعيد شم النسيم - فيديو

10:20 م الإثنين 29 أبريل 2019
كبير الأثريين: مصر صدرت للعالم الاحتفال بعيد شم النسيم - فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال مجدي شاكر، كبير الأثريين في وزارة الآثار المصرية، إن "شم النسيم" عيد مصري قديم، بدأ منذ 1700 عام، ولم يتغير توقيته على مر العصور، ولم تختلف أكلاته منذ عهد الفراعنة المتمثلة في تناول أسماك الفسيخ والرنجة والبصل الأخضر.

وأضاف "شاكر"، في لقاءه ببرنامج "رأي عام"، المذاع على قناة "TeN"، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، اليوم الإثنين، أن شم النسيم عيد مصري الهوى، ويختلف الاحتفال به من محافظة لأخرى، ونحن صدرناه للعالم كله، مشيرًا إلى أن الفراعنة كانوا يحتفلون بحوالي 90 عيدًا لم يتبق منهم إلا عيدين وفاء النيل وشم النسيم.

وأوضح أن الأعياد في مصر القديمة كانت تنقسم إلى دينية وسياسية ومرتبطة بالطبيعة، مضيفًا أن أبرز الأعياد الدينية متمثلة في زواج الآلة أمون، والسياسي هو عيد جلوس الملك على العرش، إما الاحتفاء بالطبيعة كان يتمثل في شم النسيم وعيد وفاء النيل.

وتابع أن "نهر النيل له مكانة عظيمة عند المصري القديم، وكان له رمزية دينية رائعة، وكانوا يحتفلون بشم النسيم ي 25 مارس في يوم تساوي الليل بالنهار"، مضيفًا: "المصريون كان يعلقون الأماني على الأشجار، ويلونون البيض، وبعد المسيحية بدأوا تلوين البيض بالأحمر.

فيديو قد يعجبك: