إعلان

الدولار أم الذهب.. من فرس الرهان الأكثر ربحا في عام خفض الجنيه؟ - انفوجرافيك

02:52 م الثلاثاء 21 مارس 2023

الدولار و الذهب

كتبت- شيرين صلاح:

شهد سعرا الذهب في السوق المحلي، والدولار مقابل الجنيه، قفزات كبيرة خلال عام شهد خفضا كبيرا للجنيه مقابل العملات الأجنبية.

شهد سعر الدولار وعدد من العملات الأجنبية قفزات كبيرة وصلت إلى نحو الضعف مقابل الجنيه خلال فترة عام بدأت مع أول خفض لسعر الجنيه في البنوك يوم 21 مارس الماضي وحتى نهاية تعاملات أمس، وهو العام الذي شهد خفضا كبيرا وتدريجيا لسعر العملة المحلية بعد نحو عامين من الاستقرار لتتجاوز مستوى 30 جنيها لأول مرة في تاريخها.

وارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه تدريجيا خلال عام من خفض الجنيه بنسبة 96.3%، ليسجل متوسط سعر الدولار في البنوك بنهاية تعاملات 20 مارس الجاري 30.84 جنيه للشراء، و30.94 جنيه للبيع مقابل 15.66 جنيه للشراء، و15.76 جنيه للبيع في 20 مارس 2022، وفقا لبيانات البنك المركزي.

كما قفز سعر الذهب في مصر تدريجيا خلال عام من خفض الجنيه الأول في مارس من العام الماضي، وذلك بالتزامن مع انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار حتى الآن، على الرغم من عدم صعود أسعار الذهب عالميا بوتيرة كبيرة.

وصعد سعر جرام الذهب عيار 21 أمس الاثنين (20 مارس 2023) إلى 2050 جنيها مقابل 892 جنيها في ذات اليوم من العام السابق، بنسبة تصل إلى 129.8%، لتصبح أسعار الذهب الفائز الأكبر مقابل الدولار في صراع الاستثمار خلال عام خفض الجنيه.

ومنذ 20 مارس 2022 وحتى الآن قرر البنك المركزي خفض سعر الجنيه مقابل العملات الأجنبية عدة مرات مع الإعلان في أكتوبر الماضي عن اتباع نظام سعر صرف مرن، وذلك بعد أن واجهت مصر أزمة في نقص العملة الأجنبية بعد خروج المستثمرين الأجانب من أدوات الدين الحكومية.

ومع انخفاض قيمة الجنيه عدة مرات دفعة واحدة خلال عام بالإضافة إلى التراجع التدريجي الأقل حدة في على مدار الفترة، قفزت معدلات التضخم لتصل إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 5 سنوات، ووصل معدل التضخم السنوي في المدن المصرية خلال فبراير الماضي إلى 31.9% في فبراير من 25.8% في يناير 2023، كما وصل معدل التضخم الأساسي إلى رقم قياسي عند 40.3% خلال فبراير.

ويرصد مصراوي في الجرافين التفاعليين التاليين تطور الزيادة في سعر الذهب في مصر ومتوسط سعر بيع الدولار في البنوك خلال عام خفض الجنيه كالتالي:

اقرأ أيضا:

سعر الذهب في مصر يقفز بنسبة 130% خلال عام من خفض الجنيه (جراف)

سعر الذهب العملات الأجنبية سعر الدولار خفض الجنيه

فيديو قد يعجبك: