إعلان

احتياطي النقد الأجنبي يفقد 5.4 مليار دولار في أول 5 أشهر من 2022 (جراف)

05:11 م الثلاثاء 07 يونيو 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

فقد احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي المصري نحو 5.4 مليار دولار من قيمته خلال أول 5 أشهر من عام 2022.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري المنشورة على موقعه الإلكتروني، انخفض احتياطي النقد الأجنبي إلى نحو 35.495 مليار دولار في نهاية مايو مقابل نحو 40.935 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2021.

وكان البنك المركزي أعلن أمس تراجع احتياطي النقد الأجنبي خلال مايو الماضي بنحو 1.63 مليار دولار، وذلك مقارنة بنهاية أبريل عندما سجل 37.123 مليار دولار.

وذكر المركزي، في بيان، أن انخفاض الاحتياطي خلال مايو جاء على خلفية الدور المنوط به البنك لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة خلال شهر مايو 2022 والتي قدرت بنحو 2 مليار دولار.

وذكر أن هذه المديونية المسددة تضمن استحقاق كوبونات لسندات حكومية صادرة عن وزارة المالية، بالإضافة إلى مستحقات لصندوق النقد الدولي والتزامات أخرى.

ورغم التراجع، لا يزال رصيد الاحتياطيات الدولية في نهاية مايو الماضي يغطي نحو 5 أشهر من الواردات السلعية، بحسب بيانات المركزي.

وكان احتياطي النقد الأجنبي لمصر انخفض في مارس لأول مرة خلال 22 شهراً، فاقدا نحو 3.9 مليار دولار من قيمته، وذلك في أول مواجهة لتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيراتها على تدفقات النقد الأجنبي، وذلك بعد اندلاع الحرب الأوكرانية في 24 فبراير الماضي.

وفي بيان أصدره المركزي في أبريل الماضي بعنوان "الاحتياطيات الدولية للنقد الأجنبي بالمركزي تواجه صدمة الأسواق الدولية"، قال البنك إنه استخدم جزءاً من احتياطي النقد الأجنبي لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي وتغطية تخارج استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية، وكذلك لضمان استيراد سلع استراتيجية، بالإضافة إلى سداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة.

ويرصد مصراوي في الجراف التفاعلي التالي تطور احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي خلال أول 5 أشهر من عام 2022، وفقا لبيانات البنك.

فيديو قد يعجبك: