إعلان

المستندات اللازمة من العميل للحصول على قرض شخصي من البنوك

02:42 م الجمعة 04 فبراير 2022

سيدة تجري معاملات داخل أحد البنوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تضع البنوك عددا من الشروط المطلوبة من كل عميل للموافقة على القرض الشخصي (النقدي) ودون هذه الطلبات يتم رفض الطلب تخوفا من عدم مصداقية أو قدرة طالب القرض على الالتزام بالسداد.

ويعد القرض الشخصي الأكثر طلبا ومبيعا في البنوك وخاصة بين شريحة الموظفين في الحكومة أو القطاع الخاص، وذلك لسهولة إجراءته، والحصول عليه كاش دون اشتراط سلعة محددة، وانخفاض الفائدة المقدمة عليها مقارنة بباقي القروض الأخرى وطول فترة السداد.

وتتيح البنوك أيضا برنامجا للقرض الشخصي لأصحاب المهن والأعمال الحرة بضمان السجل التجاري والبطاقة الضريبية للمشروع وهو يختلف محدداته عن باقي البرامج، وكذلك تقدم برنامج القرض الشخصي لعملائها بضمان ودائعهم، وكما بعض البنوك القليلة تتيح قرض خاص لأصحاب المعاشات.

وتتوحد كافة البنوك العاملة في مصر باستثناء سيتي بنك الذي يتعامل مع الشركات على شروط والأوراق المطلوبة من العميل للحصول على القرض الشخصي للأفراد العاديين، ولكن تتباين في محددات القرض على مستوى القيمة ونسبة الفائدة وفترة السداد، والمصاريف الإدارية.

ويحتاج العميل للحصول على القرض الشخصي أو أي قرض أخر فتح حساب جاري باسمه للتعامل عليه سفس سداد الأقساط الشهرية باستخدام كارت خصم مباشر للماكينات الصراف الآلي (ATM)، و صرف قيمة القرض في حسابه.

ويصل الحد الأقصى للقرض في بعض البنوك إلى 3 ملايين جنيه مثل البنك الأهلي المصري، والمصري الخليجي، والقاهرة بشرط قدرة تحمل الدخل الشهري للعميل من سداد القسط الشهري.

ويقدم مصراوي الشروط والأوراق المطلوبة في كافة البنوك من العملاء سواء موظفين أو أعمال ومهن حرة أو حاملي الودائع وأصحاب المعاشات:

1-الأوراق المطلوبة من الموظفين في الحكومة والقطاع الخاص:

-طلب الحصول على القرض من أحد فروع البنك التابع له العميل.

-صورة بطاقة رقم قومي سارية.

-إيصال مرافق حديث لم يمر عليه 3 شهور.

-شهادة دخل حديثة.

-تسجيل الشركة في البنك أي لابد تكون أوراقها كاملة ومعترف بها من البنك لتمويل العاملين بها للتأكد من عملها وفقا للقانون دون وجود مخالفات.

2-الأوراق المطلوبة من أصحاب المهن والأعمال الحرة:

-صورة من بطاقة الرقم القومي.

-كشف حساب بنكي ( 6 شهور أو 12 شهرا حسب طلب كل بنك).

-بطاقة ضريبية سارية.

-مستخرج سجل تجارى حديث (لا يتعدى 3 أشهر).

-فاتورة مرافق حديثة " غاز – كهرباء – تليفون " لا يتعدى تاريخها 3 أشهر.

-يمكن طلب مستندات إضافية وفقا لبرنامج التمويل.

3-القرض الشخصي لأصحاب الودائع والشهادات:

لا يحتاج تقديم أي مستندات لوجود ودائع لدى البنك كضمانة ويصل التمويل إلى 90% من قيمة ودائعه كحد أقصى.

4-الأوراق المطلوبة من أصحاب المعاشات:

تتيح بعض البنوك القليلة قرض لأصحاب المعاشات مثل بنك مصر والإسكندرية بشرط لايزيد العمر عن 65 عاما عند سداد آخر قسط من القرض.

-صورة من بطاقة الرقم القومي

-التعهد بتحويل المعاش إلى البنك.

-فاتورة مرافق حديثة " غاز – كهرباء – تليفون " لا يتعدى تاريخها 3 أشهر .

فيديو قد يعجبك: