إعلان

ما بدائل شهادة ادخار 15% في بنكي الأهلي ومصر مع بدء استحقاقها؟

11:41 ص السبت 05 يونيو 2021

ما بدائل شهادة ادخار 15% في بنكي الأهلي ومصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

ينتهي آجال شهادة الادخار ذات فائدة 15% في منتصف شهر سبتمبر المقبل، بعد أن بدأ بنكا الأهلي ومصر رد استحقاقها للعملاء نهاية شهر مارس الماضي.

وكان بنكا الأهلي ومصر قرارا إصدار شهادة بعائد سنوي 15% يصرف شهريا لمدة عام فقط وهي آجال الشهادة لمواجهة تبعات فيروس كورونا ثم قرارا إيقاف العمل بالشهادة في سبتمبر الماضي بعد انحسار تبعات فيروس كورونا.

ويعود طرح شهادة 15% ذات أكبر عائد في البنوك إلى قرار لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي ضمن إجراءاتها الاحترازية لمواجهة التبعات السلبية المتوقعة من فيروس كورونا عَلِي الاقتصاد، وسعيهم في إعطاء العملاء عائد مربح على مدخراتهم بالجنيه.

وقال مديرو الفروع في البنكين إن تجديد أصل قيمة الشهادة 15% بعد انتهاء آجالها لا يتم تلقائيا ولكن بعد موافقة العميل على التجديد واختيار نوع الشهادات المتاحة حاليا في البنك لإعادة استثمارها مرة أخرى بسبب عدم وجود شهادة بنفس آجال الشهادة 12 شهرا.

ويقبل العملاء بعد إيقاف الشهادة للعائد السنوي 15% على شراء شهادة 11% لآجال 3 سنوات التي تعد أكبر عائد حالي في البنكين ويصرف عائدها شهريا.

وجذبت شهادة 15% مدخرات بقيمة 750 مليون جنيه استحوذ البنك الأهلي منها على 500 مليون جنيه.

ويقدم بنكا الأهلي المصري ومصر أنواع متعددة من شهادات الادخار بديلة لشهادة 15% يعرضها مصراوي في السطور التالية.

أنواع الشهادات في البنك الأهلي:

الشهادة البلاتينية 3 سنوات: نسبة الفائدة 11% سنويا للعائد الشهري.

الشهادة البلاتينية 5 سنوات: نسبة الفائدة 10.25% سنويا للعائد الشهري.

شهادة الاستثمار (أ) ذات آجال 10 سنوات: نسبة الفائدة 9.75% سنويا يصرف العائد بنهاية المدة.

شهادة الاستثمار (ب) ذات آجال عام: نسبة الفائدة 9.75% سنويا يصرف العائد شهريا.

شهادة الاستثمار(ب) ذات آجال عامين: نسبة الفائدة 9.5% سنويا يصرف ربع سنويا.

شهادة الاستثمار (ب) آجال 3 سنوات: نسبة الفائدة 9.25% سنويا يصرف العائد ربع سنويا.

أنواع شهادات الادخار في بنك مصر:

1-شهادة القمة لأجل 3 سنوات: تصرف فائدة سنوية ثابتة بنسبة 11% ودورية صرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

2-شهادة ادخار لأجل 5 سنوات: تعطي عائدا سنويا ثابتا 9%، ودورية صرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول 1200 جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

3-شهادة ادخار بأجل 5 سنوات: تصرف عائدا سنويا ثابتا 9.5% ولكن دورية صرف العائد سنويا، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفات الألف.

4-شهادة ادخار لأجل 7 سنوات: يتم بيعها بفائدة سنوية 9.75% ودورية صرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول 750 جنيها.

5-شهادة ذات أجل 3 سنوات: وتحسب فائدة متغيرة ترتبط بالصعود والهبوط أو الثبات بمتوسط أسعار الفائدة في البنك المركزي المعروف باسم (الكوريدور) وتصرف حاليا عائدا بنسبة 8.5% ودورية صرف العائد كل 3 شهور، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

6-شهادة ذات أجل 3 سنوات: وتحسب فائدة متغيرة يوميا ولكن مرتبطة بسعر العائد في المركزي المعروف باسم (كونيا) ويصرف العائد شهريا ولكن يُحسب يوميا.

فيديو قد يعجبك: